بدء امتحانات الثانوية الأزهرية بنظام «البوكليت» لأول مرة

الأربعاء، 24 مايو 2017 11:05 ص
بدء امتحانات الثانوية الأزهرية بنظام «البوكليت» لأول مرة
امتحانات - صورة أرشيفية
كتبت- منال القاضي

بدأت اليوم الأربعاء، امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، للقسم العلمى بمادتي الفقه والميكانيكا، بينما يبدأ القسم الأدبي غدًا الخميس، بمادتي الفقه والمنطق الحديث، مع تطبيق نظام «البوكليت» للمرة الأولى هذا العام بالأزهر الشريف.

ووضع قطاع المعاهد الأزهرية جميع الاستعدادات لضبط عملية الامتحانات خلال اجتماع عقده الأسبوع الماضى مع مديرين عموم المديريات .

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن هناك استعدادات كاملة لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، وأن مصلحة الطالب تأتى على رأس أولوياتنا، والإجراءات المتبعة فى ضبط عملية الامتحانات خلال السنوات الأخيرة تأتى لتطوير العملية التعليمية وتخريج كفاءات عالية فى مختلف المجالات.

وأضاف «شومان»، فى تصريح صحفى له، اليوم الأربعاء: «ماضون فى عملية إصلاح شاملة للعملية التعليمية، وهو ما بدأناه بتطوير المناهج وتوفير كافة المناهج بالصيغة الإلكترونية عبر بوابة الأزهر، وتطوير كفاءة المعلمين من خلال الدورات التدريبية المكثفة، وتوفير جميع الكتب الدراسية فى بداية العام وعدم تأخيرها، والجهود التى بذلت فى منع تسريب الامتحانات، ومكافحة ظاهرة الغش للقضاء عليها تمامًا داخل المعاهد الأزهرية بمختلف مراحلها التعليمية».

وأشار إلى تنظيم دورات تدريبية خلال الفترة الماضية لجميع رؤساء لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية، لرفع كفاءتهم وإنجاح عملية الامتحانات وخروجها على النحو الأمثل، بالإضافة إلى طبع التعليمات العامة، وتوزيعها على مختلف اللجان حتى تكون هناك معرفة ووعى شاملين من قِبَل المراقبين والطلاب بضوابط الامتحانات.

وشدد «شومان» على ضرورة أن يوفر مراقبى الامتحانات، ولجان المتابعة الجو الملائم للطلاب، وتوفير الهدوء والطمأنينة داخل اللجان، مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي طالب يحاول إعاقة سير الامتحانات، أو إفسادها أو تسريب ورقة الإجابة أو التواهن فى الغش.

كما تقدم وكيل الأزهر الشريف بالشكر للقوات المسلحة التى خصصت طائراتها العملاقة لنقل الأسئلة، وتأمينها، ولرجال الشرطة الذين يؤمنون محيط المطبعة ومداخلها ويرافقونها فى رحلتها الأرضية، وأفراد أمن الأزهر.

ومن جانبه قال الدكتور محمد أبو زيد الأمير، لـ«صوت الأمة»، إن قطاع المعاهد الأزهرية، لن يتهاون فى عمليات الغش، ومن يثبت تورطه فى الغش سيحرم عامين من الامتحانات فى حالة لو كان طالب لكن إذا تورط أحد المعلمين أو المراقبين سيتم منعه من المشاركة فى الامتحانات طوال عمره وستطبق ضده الجزاءات ولا تهاون فى ذلك بخلاف أن الطالب الأزهرى حافظ لكتاب الله ومن باب أولى أن ينطبق ما جاء به أن الغش حرام شرعا.

 

اقرأ أيضا: 

بعد تسريب الثانوية العامة.. شاومينج يتوعد بتسريب امتحانات الأزهر

مدير عام امتحانات الأزهر: تطبيق القرار «84» على الطلاب الراسبين

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة