دراسة: الربو قد يزيد من نوبات الصداع النصفي المزمن

الجمعة، 19 مايو 2017 05:51 م
دراسة: الربو قد يزيد من نوبات الصداع النصفي المزمن
صداع مزمن

كشفت أحدث الأبحاث الطبية أن الربو يعد مؤشرا قويا على التعرض لنوبات الصداع النصفي المزمن في المستقبل، خاصة بين المرضى الذين يعانون من الصداع النصفى بين الحين والآخر.
 
وأجريت الأبحاث على أكثر من 4,500 شخص ممن يعانون من الصداع النصفى بصورة عرضية بواقع أقل من 15 نوبة صداع شهريا في عام 2008، ليتم متابعة المشاركين في الدراسة على مدار عامي 2008 – 2009 ،واستنادا إلى الردود على الاستبيان، تم تقسيمهم إلى مجموعتين – واحدة مع الصداع النصفى العرضي ويتعايشون مع نوبات الربو ، والمجموعة الأخرى يعانون من نوبات الصداع النصفى دون نوبات الربو.
 
ووجد الباحثون أن حوالى 12% من سكان الولايات المتحدة يعانون من الصداع النصفى ، وهو ما يقرب من 3 مرات أكثر شيوعا بين النساء منه بين الرجال .
 
وبعد مرور عام من المتابعة، وجد الباحثون أن الصداع النصفى المزمن عاد للظهور مرة أخرى ، بنسبة 5,4% بين المرضى الذين يعانون من نوبات ربوية في مقابل 2,5% للمرضى الذين لا يعانون من نوبات ربو .
 
ويعد الصداع النصفى والربو من الاضطرابات التي تنطوى على الالتهابات وتنشيط العضلات الملساء في الأوعية الدموية أو الشعب الهوائية ، لذلك فالالتهابات المتعلقة بالربو قد تؤدى إلى الصداع النصفى المتقدم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق