شاومينج يتحدى «التعليم» بالتسريب: «إيدي بتاكلني».. والبرلمان يرد

الجمعة، 19 مايو 2017 04:44 م
شاومينج يتحدى «التعليم» بالتسريب: «إيدي بتاكلني».. والبرلمان يرد
ارشيفية
كتب- رامى سعيد

«قولتلكم إيدي بتاكلني على الامتحان.. امتحان 3 ثانوي اللغة الإنجليزية متسرب من 3 أيام وموجود معايا».. تحت هذا العنوان نشرت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، نموذجًا لامتحان الثانوية العامة، الذي لا يُعرف أحد مدى صحته من عدمه، إلا أنه جاء فى حلته الجديدة المعروف باسم البوكليت أي نموذج الامتحان المدمج فى ورقة الإجابة.

يأتي ذلك فى الوقت الذي سارعت الوزارة بالرد على النموذج قائلة: «لا صحة لما نشرته الصفحة.. هذا الكلام غير صحيح وكذب، بدليل أن الامتحان ليس موجودا بالوزارة أو أى قطاع تابع لها، ولكن فى جهة سيادية».

فيما قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنها لا تستطيع الحكم على ما نشرته صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، بشأن نموذج امتحان اللغة الإنجليزية في حلته الجديدة البوكليت، مشيرة إلى أن الفيصل فى هذه الحالة هو الامتحان نفسه، ورأى وزير التربية والتعليم، المطلع بطبيعة الحال على نماذج الامتحانات.

وأرجعت «نصر»، لـ«صوت الأمة»، سبب تسريب الامتحان فى هذا التوقيت، بصرف النظر عما إذا كان النموذج البوكليت الجديد «صحيح»، أو نموذج مغلوط، إلى أن الصفحة تستهدف إثارة البلبة وزعزعة استقرار الأمن القومي، وابتزاز الدولة المصرية.

وأشارت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، نشرت فى العام الماضي نماذج امتحانات صحيحة، وأخرى مغلوطة وليست صحيحية بهدف إثارة البلبلة، لافتة إلى أن احتياطات وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع الجهات السيادية، اتخذت تدابير كثيرة للقضاء على ظاهرة التسريب.

ولفتت «نصر» إلى أن خطة وزارة التعليم لامتحانات الثانوية العامة، حددت عدة نماذج لامتحانات البوكليت على عدد اللجان وليس المدارس، مؤكدة أن تلك النماذج وضعت فى أظرف مغلقة، لن يتم فتحها إلا في اللجان للطلاب مباشرة، مشددة على ضرورة تأهب وزارة التربية والتعليم لهذا العام لكل السيناريوهات المحتملة بدءًا من سيناريو تسريب الامتحانات والخطط البديلة فى هذه الحالة، مطالبة بضرورة الشفافية فى التعاطي مع الأزمة الاعتراف بالمشكلة لتداركها.

وفي هذا الصدد، قال النائب أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه سيتقدم بمقترح إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بشأن دعوة كلا من ممثل عن وزارة الداخلية، مدير مباحث الإنترنت، وممثل عن وزارة الاتصالات، وممثل عن وزارة التربية والتعليم، لبحث موقفهم من صفحة شاومينج بيغشش ثانوية عامة.

وأكد رفعت لـ«صوت الأمة»، أن لجنة الاتصالات ستعقد اجتماعًا مشتركا مع أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي، وأعضاء لجنة التعليم، لبحث ما تقوم به صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة»، وما نشرته مؤخرًا عن امتحان اللغة الإنجليزية.

وأشار عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب إلى أن قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة ليست مسئولية وزارة التعليم فحسب، لافتًا إلى أن الصفحة تستهدف استقرار الأمن القومي، فضلا عن استهدافها وزراء ومحافظين على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة