جدل اسرائيلى امريكي بسبب حائط المبكى وسفارة الولايات المتحدة

الثلاثاء، 16 مايو 2017 02:19 م
جدل اسرائيلى امريكي بسبب حائط المبكى وسفارة الولايات المتحدة
حائط المبكى

 اندلع جدل مفاجىء بين إسرائيل، وادارة ترامب، قبل زيارة الرئيس الاميركي المرتقبة ،الأسبوع المقبل، الى الدولة العبرية، بشان مواضيع مثيرة للجدل تتعلق بوضع حائط المبكى وسفارة الولايات المتحدة.
 
إذ أثار تعليق منسوب الى مسؤول أميركي يساعد في التحضير لزيارة ترامب انتقادات إسرائيلية بعد ان قال المسؤول لنظرائه الاسرائيليين ان حائط المبكى جزء من الضفة الغربية المحتلة.
 
ويعتبر اليهود حائط المبكى «البراق عند المسلمين» الذي يقع أسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي «الهيكل» الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.
 
احتلت اسرائيل، الضفة الغربية والقدس الشرقية عام 1967، وضمت الشطر الشرقي في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي لم يعترف كذلك في 1980 بإعلان «القدس الموحدة» عاصمة لإسرائيل.
 
واحتلت القضيتان العناوين في اسرائيل، اليوم  الثلاثاء، بينما تجري التحضيرات لزيارة ترامب لكل من اسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة في 22 و 23 من مايو.
 
خلال حملته الانتخابية، تعهد ترامب بنقل السفارة الأميركية من «تل ابيب» الى القدس والاعتراف بالمدينة «عاصمة موحدة لدولة اسرائيل».
 
ويبدو ان ترامب تراجع عن موقفه حول نقل السفارة، إذ لم تتخذ واشنطن اي خطوة بهذا الشان حتى الان، ويعارض الفلسطينيون والعرب هذه الخطوة التي حذر المجتمع الدولي من أنها قد تشعل اضطرابات جديدة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق