تعليم «اللهجة العامية المصرية».. حيلة إسرائيلية جديدة للتطبيع

الإثنين، 15 مايو 2017 03:56 م
 تعليم «اللهجة العامية المصرية».. حيلة إسرائيلية جديدة للتطبيع
اسرائيل تدرس اللغة العامية المصرية
ابتسام أبو الدهب

أعلنت جامعة بار إيلان الإسرائيلية، عن تنظيم دورة لتعليم اللهجة المصرية العامية، يقوم بالتدريب فيها الصحفي المصري هشام فريد المقيم في تل أبيب، حسب ما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية، أمس الأحد

وشروط الدورة نشرتها صفحة «إسرائيل تتكلم بالعربية»، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعدما تم الإعلان عنها في برنامج«مرحبيت»، الذي يذاع على إذاعة الراديو الاسرائيلية، ويهتم بالشؤون العربية والمصرية.

ويشرف على هذه الدورات معهد «حكمة»، المهتم بتعليم اللغة العربية الفصحى والعامية، والحضارة والثقافة والدين الإسلامي في جامعة« بار ايلان».

وأوضح مدير المعهد روني بيالر:«أن السبب وراء تعليم اللهجة العامية المصرية، هو لأنها أكثر اللهجات شيوعًا في العالم العربي، بالإضافة إلى أن مصر أكبر دولة عربية ويمكن للهجة الأساتسية بها أن تكون المفتاح للتواصل بين جميع أبناء الدول العربية على اختلاف لهجاتهم، واصفا إياها بـ «لغة الهوليوود العربي».

ومن جانبه قال المدرب المصري هشام فريد:«إنه يقوم بتعليم اللهجة المصرية في هذه الدورات، لأن الاسرائيليون يتفاعلون مع الثقافة المصرية، حيث أنهم يستمعون إلى أغاني أم كلثوم و محمد عبد الوهاب، كما يتابعون الأفلام المصرية، ولذلك يجب أن يتعلمون اللهجة لسهولة فهمها».

وبحسب وكالة سبوتنك الروسية، فإن أحد أعضاء صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية، علق على الإعلان قائلاً: «إن الهدف من رغبة إسرائيل في تعليم اللهجة المصرية هو التغلغل وسط أبناء مصر والبلدان العربية، وبالتالي تسهيل عملية التجسس عليهم ودراستهم».

اقرأ أيضا:

«شائعات مبالغ فيها».. كواليس تراجع ترامب عن دعم لوبان

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق