سعاد المصري: تمثيل المرأة في البرلمان الحالي طفرة

السبت، 13 مايو 2017 12:13 م
سعاد المصري: تمثيل المرأة في البرلمان الحالي طفرة
النائبة سعاد المصري
كتب- سامي سعيد

أكدت النائبة سعاد المصري، عضو الوفد المصري المشارك باجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، أن التوصيات التى صدرت عن مشروع التوصيات المقدم من لجنة المرأة، جاءت شامله سواء من حيث التأكيد على ضرورة تولى المرأة مكانة تليق بها في المناصب السياسية العليا، والمشاركة الفاعلة في مراكز صنع القرار، أو من حيث تمكينها من القيام بدور فاعل في مختلف مجالات الحياة المجتمعية بشكل عام، كذلك اكتسبت التوصيات أهميتها في التأكيد على دور المرأة في حل الصراعات بالوسائل السلمية، إضافة إلى اقتراح تخصيص حد أدنى من تمثيل المرأة سياسيا، كإجراء مؤقت حتى نصل إلى الغاية النهائية وهي تمكين المرأة من ممارسة كافة حقوقها.

وقالت المصري فى كلمتها بالاجتماع: «اسمحوا لي بهذه المناسبة أن أسجل ملاحظتين مهمتين، الأولى تتعلق بتجربة المرأة المصرية في مجلس النواب المصري، حيث يمثل هذا المجلس طفرة غير مسبوقة في تاريخ الحياة النيابية في مصر خاصة فيما يتعلق بتمثيل المرأة، إذ يضم ولأول مرة 90 امرأة وبنسبة 15% من إجمالي مقاعده، ويتواكب ذلك مع الأهمية الكبيرة التي توليها القيادة السياسية المصرية في اهتمامها ورعايتها لقضايا المرأة، وهو ما انعكس في جعل العام الحالي 2017 عام المرأة في مصر، أما الملاحظة الثانية: تتعلق بالاجتماع الوزاري المقبل للاتحاد من أجل المتوسط حول المرأة.. وهو الاجتماع الذي سوف تستضيفه مصر هذا العام».

وتابعت قائلة: «أود الإشارة في هذا الصدد إلى مصر على استعداد لاستضافة إحدى جلسات اللجنة المعنية بالمرأة في الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط على هامش الاجتماع الوزاري المشار إليه. وكلي ثقة في ان يلبي هذا الاجتماع الدور المأمول منه كما جاء في مشروع توصيات اللجنة، وخاصة ما يتعلق بدعم دور المرأة وتمكينها من ممارسة جميع حقوقها».

موضوعات متعلقة

مفاجأة: مشروع قانون الخطوبة في مجلس النواب مقتبس من المسيحية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق