ترامب يقيل مدير الـ «FBI».. القصة الكاملة

الأربعاء، 10 مايو 2017 02:39 م
ترامب يقيل مدير الـ «FBI».. القصة الكاملة
جيمس كومي
كتبت – ابتسام أبو الدهب

فوجئ جيمس كومي، مدير مكتب التحقياقات الاتحادي (FBI)، مساء الأمس، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإقالته من منصبه و الإطاحة به، الأمر الذي جعل الشكوك تتجه نحو قضية التدخلات الروسية المزعومة في الانتخابات الأمريكية، حيث أن كومي يجري تحقيقات بخصوصها.

وأعلن البيت الأبيض أن إقالة جيمس كومي جاءت بطلب من وزير العدل جيف سيشنز، الذي يرى عدم قدرة الأول على إدارة مكتب التحقيقات بشكل فعال، متهماً إياه بارتكاب أخطاء في قضية مراسلات وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، حيث إنه انتزع مهام المدعي العام، وأغلق القضية دون ملاحقتها.

الاتصالات الروسية وإقالة كومي

وعلى الرغم من أن الكرملين والبيت الأبيض نفوا وجود صلات أو اتصالات بينهما عدة مرات من قبل، إلا أن جيمس كومي أكد بوجودها، وقال في تصريحات يوم 5 مايو الجاري بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فضّل فوز ترامب عن هيلاري كلينتون في الانتخابات الأمريكية لسببين؛ الأول أن بوتين يكرن منافسة ترامب، والثاني أن الاتفاقات ستكون أسهل مع رجل أعمال من أن تكون مع سياسي بحت، حسبما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية.

وبعد التصريحات السابقة بأربعة أيام، تمت إقالة جيمس كومي.

وأشار السيناتور الروسي أليكسي بوشكوف،  رئيس لجنة السياسة الإعلامية في الغرفة العليا للبرلمان الروسي، في تصريحات له اليوم، إلى أن اهتمام كومي  بالقضايا المتعلقة بتدخلات موسكو، أحد أسباب إقالته.

 

واشنطن تنفي علاقة روسيا بالإقالة

بعد الشكوك التي توجهت بعلاقة روسيا بقرار الإقالة، نفت كيليان كونواي، مستشارة الرئيس الأمريكي، وجود أي علاقة بين إقالة جيمس كومي، وتحقيقه في قضية التدخلات الروسية.

وأكدت موسكو النفي، حيث أصدر الكرملين، اليوم الأربعاء، بيانا ينفي علاقة روسيا بمسألة إقالة مدير FBI، مؤكدا أنها شأن داخلي يخص الولايات المتحدة، فيما عبر عن أمله بعدم تأثر العلاقات الروسية ـ الأميركية بالأمر.

رسالة ترامب لجيمس كومي

أرسل ترامب رسالة إلى جيمس كومي، يخبره بقرار إقالته، أمس، يقول فيها " لا تقدر على القيادة بفعالية، ولذلك فإن البيت الأبيض بحاجة إلى خطوات لإعادة الثقة" مضيفا أنه من الضروري إيجاد قيادة جديدة لمكتب التحقيقات لاستعادة الثقة وتنفيذ القانون.

كيف استقبل جيمس كومي قرار فصله؟

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن جيمس كومي استقبل قرار فصله بالضحك الشديد، عندما شاهد الخبر مذاع  على التليفزيون، وكان حينها غير مصدقا حيث لم يكن استقبل الخبر رسميا ولم يكن تلقى رسالة ترامب.

ترامب يعلق على ردود أفعال الديمقراطيين

جاءت ردود الأفعال غاضبة من القرار، فكتب ترامب على صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصيرة تويتر، أن لديمقراطيون هاجموا كومي في السابق وطالبوا باقالته، والآن يتباكون عليه".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة