تعرف على المطران الذي أضرب عن الطعام تضامنا مع السجناء الفلسطينيين

الثلاثاء، 09 مايو 2017 11:36 م
تعرف على المطران الذي أضرب عن الطعام تضامنا مع السجناء الفلسطينيين
المطران الذي أضرب عن الطعام تضامنا مع السجناء الفلسطينيين
ماريان ناجى

«أعلن إضرابه عن الطعام، تضامنًا مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ22 على التوالي. ودعا كل الأحرار في العالم إلى الوقوف إلى جانب الأسرى، وفضح ممارسات الاحتلال العنصرية التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني».. إنه المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثودوكس فمن هو عطا الله وما ابرز مواقفه السياسية؟.. هذا ما سنجيب عنه في السطور التالية:
 
ولد عطالله حنا في الرامة في عام  1965، ودرس اليونانية في القدس، وأكمل دراساته في اليونان حيث حصل على ماجستير اللاهوت من جامعة تسالونيكي عام 1991.

بعد عودته للقدس، عين راهبا في كنيسة القيامة في العام نفسه، وكناشط في الحياة العامة، فهو المدير والمتحدث العربي باسم البطريركية، وقام بالتدريس في المدارس المحلية، وحاضر عن المسيحية في كلية المعلمين العرب في حيفا، وقد حصل على دكتوراه فخرية في اللاهوت من المعهد اللاهوتي في صوفيا.

وعرف عنه مواقفه السياسية وفي أوائل 2010، حيث نادي المطران حنا عطا الله بوثيقة تهدف إلى مخاطبة الغرب وخصوصًا الكنائس الغربية من أجل الدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية.

وأكد على حماية المقدسات في فلسطين وتحديداً في مدينة القدس لما تمثله من مكانة دينية خاصة لدى الطوائف المسيحية في شتى بقاع العالم، ذلك عن طريق الوثيقة الصادرة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية  لمناشدة مسيحيى الأراضي المقدسة بضرورة التحرك من أجل الحفاظ على المقدسات.

وطالب المطران من خلال الوثيقة المجتمع الدولي بوقفة حقّ تجاه ما يواجهه الشعب الفلسطيني من ظُلم وتشريد ومعاناة وتمييز عُنصريّ على مدى ستة عقود، وقال في الوثيقة أن الإحتلال العسكريّ لفلسطين خطيئة ضد الله والإنسان لا تغتفر إلا بالسلام العادل وتحقيق المساواة.

يذكر المطران عطا الله حنا أن قال خلال زيارته لخيمة التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال - وفق مصادر فلسطينية- أن الأسرى يدافعون بأمعائهم الخاوية عن كرامتنا جميعاً، وقدموا أعمارهم من أجل أن نعيش بحرية وكرامة، ويدافعون عن شرف الأمة وعن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية في فلسطين.

وأكد أن المسيحين في فلسطين جزء أصيل في هذه الأرض المقدسة، ولن يستطيع الاحتلال بكل ممارساته خلق التفرقة بين أبناء الشعب الواحد.
 

موضوعات متعلقة
رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس يضرب عن الطعام.. والكنيسة تعلق

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق