أبو هاشم vs الطيب

نائب رئيس جامعة الأزهر يعلن مقاضاة الطيب..ويؤكد:«أحظى بدعم النواب وكبار الاساتذة»

الأحد، 07 مايو 2017 10:29 ص
نائب رئيس جامعة الأزهر يعلن مقاضاة الطيب..ويؤكد:«أحظى بدعم النواب وكبار الاساتذة»
جامعة الازهر
كتب - إسماعيل رفعت

أعلن الدكتورمحمد محمود أبو هاشم، نائب رئيس جامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، عن توجهه لرفع قضية ضد شيخ الأزهر، لوقف قراره بتكليف أحد عمداء كليات الجامعة لتسير أعمال الجامعة.
 
 
وأضاف أبو هاشم، في تصريح له، اليوم الأحد، أنه سوف يرفع استغاثة إلى رئيس الجمهورية لوقف القرار، والتدخل للفصل في مخالفة شيخ الأزهر، للقانون وتجاوزه له كأقدم نواب رئيس الجامعة، الذي يكفل له القانون تسيير الأعمال، والتدخل في عمل رئيس الجمهورية.
 
 
وأوضح أبو هاشم، أن نادي تدريس جامعة الأزهر، قرر تنظيم وقفة احتجاجية ضد القرار غدًا الاثنين، يليه إضراف مفتوح والامتناع عن أعمال الامتحانات.
 
 
ولفت أبو هاشم، إلى أن عدد كبير من الأساتذ أبلغوه تضامنهم ضد إنتهاك مشيخة الأزهر للقانون، كما أبلغه عدد من نواب مجلس النواب تضامنهم معه، ورفضهم زيارة زملاء لهم شيخ الأزهر لدى انتهاكه للقانون، والتعامل مع الرموز الوطنية بتجاهل واستعلاء والإطاحة بالقانون الذي ينتظر منها دعم القانون ومؤسساته الوطنية وعلى رأسها جامعة الأزهر والعاملين بها، ومجلس النواب الذي لم يتعاون معه الأزهر في قضايا تجديد الخطاب الديني.
 
 
وشدد هاشم، على أن شيخ الأزهر، تعدى على حق رئيس الجمهورية فى تعين رئيس جامعة الأزهر، مخالفًا قانون الدولة بتعيينه أحد العمداء أمس الجمعة قائمًا بأعمال رئيس جامعة الأزهر، ومتخطيا «أبو هاشم» أقدم نواب رئيس الجامعة، حيث ينص القانون على أنه يتم تكليف أقدم النواب بتسير أعمال الجامعة ويعين بقرار من رئاسة الجمهورية.
 
وأضاف أبو هاشم فى تصريح خاص، أنه سوف يلجأ إلى القانون بتقديم تظلم رسمي وفي حالة تجاهله سيتم اللجوء إلى القضاء المستعجل لحسم الأمر، بعد مخالفة المشيخة للقانون في تكليف القائم بأعمال رئيس الجامعة.
 
وقال أبو هاشم: إنه مدعوم من أعضاء بالبرلمان و كبار أساتذة الأزهر في كل الإجراءات التي سيتم بحثها خلال ساعات مع قيادات الجامعة الذين يرفضون ما يحدث، منتقدين المجاملات على حساب القانون، والاعتداء على حق الرئيس السيسي في الإقالة والتعيين، مشددًا على أن الجامعة تشهد حالة من الغليان، حيث ينتوى أساتذة كثر التدخل بعدد من الإجراءات القانونية والميدانية سوف يتم بحثها لتوافق القانون وهيبة المؤسسة الدينية، كأحد أهم مؤسسات الدولة.
 
كان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف،  قرر تكليف الدكتور محمد حسين المحرصاوي، عميد كلية اللغة العربية بالقاهرة، بالقيام بأعمال رئيس جامعة الأزهر اعتبارًا من أمس السبت 6/5/2017، وذلك بصفة مؤقتة لحين تعيين رئيس للجامعة وفقًا للإجراءات المحددة قانونًا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق