في استغاثة لاولياء امورهم : طلاب مرض «الهيموفيليا» ضائعين داخل «التربية والتعليم» بسبب الرسم

السبت، 06 مايو 2017 05:27 م
في استغاثة لاولياء امورهم : طلاب مرض «الهيموفيليا» ضائعين داخل «التربية والتعليم» بسبب الرسم
ريم محمود

بدأ نشطاء موقع التواصل الاجتماعي«فيس بوك»  بتداول منشور في شكل استغاثة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بسبب مادة «الرسم»، حيث أكد بعض أولياء أمور الطلاب المصابون بمرض «الهيموفيليا» ،أن مادة الرسم تمثل عائقًا كبيرًا لهم ولأولادهم، خاصة أنها ضمن المجموع.

وجاءت نص الاستغاثة كالتالي :« استغاثة من أم رأت الألم و الدموع في عيون ابنها بعد امتحان الرسم.. نعم بعد امتحان الرسم.. ليس لانعدام الموهبة أو الإحباط مثلا من الرسم، بل من الإحساس بالعجز  ومن الألم الذي شعر به لمدة ساعتين كاملين ليتم العمل الفني، أطفال الهيموفيليا تتألم من مفاصل اليد والكوع، وتنزف من  الأصابع، لم يستطع التوقف لأن الرسم في المجموع ويؤثر على تفوقه،، هل هذه رحمة أن تتوقف ذراع طفل ويتألم ونضطر إلى أخذ حقنة «فاكتور» تركيز 1000  ثمنها 4000 جنيه،، مع العلم انني ذهبت إلى مستشفى الطلبة لعمل تقرير يتضمن حالة مفصلة عن مريض الهيموفيليا وهو ما تم رفضه وتم  كتابة انه مريض يعانى نقص عامل التجلط 8 ، هيموفيليا A، و بالتالي رفضت اللجنة المعنية بإعطاء أي تقرير للإدارة التعليمية لإلغاء  ماده التربية الفنية لمرضى الهيموفيليا».

وأضاف اولياء الأمور :«حقوق أطفالنا ضائعة بين الصحة و التعليم،، لا نجد العلاج ولا نجد المستشفيات أو التمريض لأطفالنا، ولا نجد من يهتم  بتعليمنا، هل أطفالنا على هامش الدولة، هل لا يستحقون الاهتمام أو الرعاية،، ماذا نفعل لكم لكي تهتموا  بأطفالنا،، ألم تتألموا وانتم تروا شباب أصبح عاجز ويتحرك بكرسي .. وزير التربية والتعليم   أرجو منك  إصدار قانون لأطفال الهيموفيليا وإلغاء ماده الرسم لهم ،، عمل لجان خاصة لامتحاناتهم وإلغاء نسبه الحضور والتعليمية الغياب بالإضافة إلى  توفير معامله خاصة لهم بالمدارس، وعدم إخضاعهم للإجازات المرضية لأنهم دائما مرضى»

 وتابعوا:«أما بالنسبة وزير الصحة فلن أقول إلى سيادتكم إلا لنا الله  سبحانه و تعالى،، أساءت الوزارة إلى أولادنا ولم تعاملهم كمرضى  يستحقون الحياة والرعاية و الاهتمام ولم توفر أطباء يتفهمون ما يتألم به أطفالنا، ولم توفر التمريض الواعي لخطورة مضاعفات المرض ولم توفر العلاج الذي هو حياه المريض.. لنا الله».

جدير بالذكر، أن مرض «الهيموفيليا»، هو مرض يتم الإصابة فيه بنزف الدم الحاد والمعتدل وقد تكون المضاعفات سواء بصورة مباشرة من المرض أو أثناء العلاج وتكون أعراضه نزيف داخلي عميق، على سبيل المثال، نزيف العضلات العميقة، مما يؤدي إلى تورم، وخدر أو آلام الأطراف، تلف المفاصل من تدمي المفصل مع الألم الشديد والتشوه، نتيجة لالتهاب المفصل وتدميره.

منشور مرض الهيموفيليا copy
 

موضوعات متعلقة 

برعاية الصحة.. خبير الهيموفيليا كان كڤاكلي يفحص الحالات الحرجة بعدد من المستشفيات

«العدل» ترصد تقاعس «الصحة» عن استيراد علاج نزيف «الهيموفيليا»

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق