جوائزها 100 مليون جنيه.. القاهرة تتزين لاستقبال بطولة الأندية العربية بعد توقف 5 سنوات

الخميس، 04 مايو 2017 12:29 م
جوائزها 100 مليون جنيه.. القاهرة تتزين لاستقبال بطولة الأندية العربية بعد توقف 5 سنوات
بطولة الأندية العربية

عادت البطولة العربية للأندية من جديد لتتصدر مشهد البطولات من جديد حيث تجرى مراسم قرعة البطولة غدا الجمعة في احتفالية ضخمة تحت سفح الهرم.

ومن المقرر أن يشارك في البطولة العربية للأندية 12 نادي يمثلون 10 دول عربية وهم: الأهلي والزمالك من مصر، ألفيصلي الأردني، الوحدة الإماراتي، نصر حسين داي الجزائري، العهد اللبناني، النصر والهلال من السعودية، الترجي التونسي، نفط الوسط العراقي، المريخ السوداني والفتح ألرباطي المغربي.

وستقام المنافسات في مصر في الفترة من 22 يوليو المقبل إلى 5 أغسطس على ملاعب استاد القاهرة والدفاع الجوي والإسكندرية الجيش المصري ببرج العرب.

ويحضر حفل القرعة 9 سفراء لدول الإمارات والسعودية والعراق والأردن ولبنان والجزائر وتونس والمغرب والسودان كما تم توجيه الدعة لرؤساء اتحادات كرة القدم من كل الدول العربية بالإضافة إلى تواجد كل أعضاء الاتحاد العربي لكرة القدم، كما تم توجيه الدعوة لـ 6 وزراء.


البداية

 

وكانت البطولة العربية قد انطلقت في نسختها الأولى في العام 80 بمشاركة 3 أندية وتوج بلقبها الشرطة العراقي عقب فوزه على النجمة اللبناني في المباراة النهائية برباعية مقابل هدفين.

 

لم تقام بعدها البطولة بشكل منتظم لتعود للحياة في العام 84 واستمرت حتى نسختها في عام 89 لتتوقف بعدها البطولة للمرة الثانية وتعود مرة أخرى في عام 1992.


عودة من التوقف

 

وتعد الانطلاقة الثالثة للبطولة العربية هي الأكثر انتظامًا حيث أقيمت في الفترة من 92 إلى 2001 بشكل منتظم تحت مسمى بطولة الأندية العربية أبطال الدوري.

 

ثم أقيمت نسختين في 2002 و 2003 تحت مسمى بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية، ثم انطلقت البطولة بشكل أكبر وأقوى تحت مسمى دوري أبطال العرب في الفترة من 2004 إلى 2009.

 

وجاء التوقف مرة أخرى للبطولة لتعود تحت مسمى البطولة العربية للأندية في نسخة موسم 2012-2013 لتتوقف بعدها البطولة ثم يتم الإعلان عن العودة في النسخة الحالية 2017 تحت أسم بطولة الأندية العربية.

 

وتسعى مصر لاستغلال البطولة لجذب مزيد من السياحة من خلال المباريات حيث أعلن رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم هاني أبوريده أن الملاعب سيتم فتحها للجماهير لاستقبال 75 % من سعتها.


جوائز مالية كبيرة

 

ولضمان مشاركة كبرى الأندية العربية في البطولة رصد الاتحاد العربي لكرة القدم برئاسة الأمير تركي بن خالد جوائز مالية تصل إلى 22 مليون ريال سعودي.

 

وواجهت البطولة بعض المعوقات من أجل إقامتها حيث قرر نادي العين الإماراتي الاعتذار عن عدم المشاركة في البطولة بسبب ارتباطه بدوري أبطال آسيا.

 

وقرر الاتحاد العربي توجيه الدعوة لنادي الوحدة الإماراتي ليكون بديلًا له في المنافسات .. ونفس الأمر كاد أن يتكرر بالنادي الأهلي المصري والذي كان يخشى من تداخل مواعيد البطولة مع دوري أبطال أفريقيا والتي على الرغم من فارق المكافآت المالية الذي يصب في مصلحة البطولة العربية إلا أن التتويج باللقب القاري يضمن المشاركة في مونديال الأندية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق