الجدعان: نشر تقريرا عن أداء الموازنه السعودية خلال أيام

الأربعاء، 03 مايو 2017 11:30 ص
الجدعان: نشر تقريرا عن أداء الموازنه السعودية خلال أيام
وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان

أعلنت المملكة العربية السعودية، أنها بصدد نشر تقرير يتناول للمرة الأولى أداء الموازنة العامة فى ربعها الأول فى مسعى لتعزيز مبدأ الشفافية المالية.
 
 
 
وقال وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان فى مؤتمر "يورومونى السعودية 2017" فى الرياض "سنعلن للمرة الأولى فى السعودية خلال الاسابيع المقبلة عن نتائج الربع الأول للموازنة" العامة.
 
 
 
وفى أبريل 2016، قدم ولى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع ونجل الملك سلمان بن عبد العزيز، خطة اصلاحية طموحة لتنويع الاقتصاد بعنوان "رؤية 2030" وبموجب الخطة، ستعمل المملكة على جذب الاستثمارات وتطوير قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة.
 
 
 
ويأتى اعلان التقرير الربعى، وهو الأول من نوعه، فى اطار تطبيق "رؤية 2030" ومسعى الرياض لتعزيز مبدأ الشفافية.
 
 
 
وأوضح الجدعان أن السعودية "ملتزمة بتعزيز الشفافية" وبالقوانين الدولية فى هذا الاطار بشكل يستجيب لحاجات القطاع الخاص الذى يتطلع إلى ارقام رسمية منتظمة يبنى عليها قراراته الاستثمارية.
 
 
 
وتتجه السعودية نحو تنويع اقتصادها فى ظل انخفاض أسعار النفط التى تأثرت بفائض العرض فى الأسواق وتراجعت من اكثر من 100 دولار للبرميل فى يونيو 2014 إلى نحو 30 دولارا بداية العام 2016، ما دفع العديد من الدول النفطية وبينها دول الخليج إلى اعتماد إجراءات تقشفية قاسية.
 
 
 
ومع تراجع الايرادات النفطية، سجلت دول الخليج عجزا فى موازناتها واتجهت نحو تعويضه عبر رفع الدعم عن سلع رئيسية طاولت قطاع الطاقة.
 
 
 
لكن السعودية، التى تتوقع عجزا بنحو 52,8 مليار دولار فى 2017، اعلنت الاسبوع الماضى "إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفى الدولة من مدنيين وعسكريين" التى تم إلغاؤها أو تعديلها أو وقفها إلى ما كانت عليه.
 
 
 
وقال وزير الدولة محمد آل الشيخ أن الخطوة جاءت بعدما حققت الموازنة العامة فى الربع الاول من 2017 "اداء اقوى من المتوقع".
 
 
 
وفى اطار خطة تنويع الاقتصاد، تعتزم المملكة طرح اقل من خمسة بالمئة من اسهم "ارامكو" عملاقة النفط للاكتتاب العام فى السوق السعودية للمساعدة فى انشاء اكبر صندوق استثمارى فى البلاد فى 2018.
 
 
 
وفى أكتوبر 2016، جمعت السعودية مبلغا قياسيا هو 17,5 مليار دولار اميركى، فى اول عملية اقتراض لها عبر طرح سندات فى السوق الدولية.
 
 
 
كما اطلقت السعودية فى فبراير سوقا مالية موازية مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
 
 
 
وقال محمد عبدالله القويز نائب رئيس هيئة السوق المالية السعودية خلال مؤتمر "يورومونى” أن "اليوم الاول من التداول فى سوق +نمو+ كان اكثر قوة من الاسواق فى دول مجلس التعاون الخليجى”.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق