رئيس جامعة عين شمس: مصر بوتقة انصهرت فيها جميع الأديان والشعوب

الثلاثاء، 02 مايو 2017 12:48 م
رئيس جامعة عين شمس: مصر بوتقة انصهرت فيها جميع الأديان والشعوب
الدكتور عبد الوهاب عزت
كتب – إبراهيم محمد

قال الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، إن مصرهي بوتقة انصهرت فيها جميع الأديان والشعوب، فمصر توسط موقعها قلب العالم فهي تربط  بين آسيا وأوروبا، مؤكدًا أنها عامل جذب لجميع الجنسيات والبشر.
 
وأكد عزت، خلال المؤتمر الدولي الأول  لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بعنوان «التعددية والتعايش السلمي في مصر»، اليوم الثلاثاء، بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة، أن التعددية مفهوم شامل وليس بالمفهوم البسيط، مشيرًا إلى أن التعددية تظهر في اختلاف الأشكال والجنسيات والافكار، كما تنعكس التعددية في اللغة التي ننطق بها فهي مزيج من اللغة الهيروغليفية واليونانية والقبطية.
 
وأضاف أن مصر والصين هما الدولتين اللتين لم تتغير حدودهما منذ 5 آلاف سنة، مؤكدًا أن مصر باقية رغم الفتن والمشاكل التي تواجهها، فهي باقية ببقاء الأزهر والكنيسة على أرضها.
 
ومن جانبه، قال الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن اختيار عنوان المؤتمر الدولي الأول  لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تم الاتفاق عليه بعناية ودقة منذ عام، مضيفا أنه من حسن الطالع توافق زيارة بابا الفاتيكان لمصر وانعقاد هذا المؤتمر لتؤكد  تلك الزيارة أن مصر بلد ينعم بالأمن والأمان.
 
وأكد عبد الحميد أن مصر هي أرض الأنبياء وموطن الاديان، تزاوجت على أرضها جميع الحضارت، مشيرًا إلى أن مصر حققت التعايش السلمي منذ أن حمت الدين المسيحي عندما انتشرت الفتن حوله، كما خرجت كسوة الكعبة المشرفة من رحابها لفترة طويلة.
 
وأضاف أن مصر عندما عصفت بها الفتن اثبتت أنها تقف على أرض صلبة وأثبت شعبها انهم نسيج، موضحا أن المؤتمر يلقي الضوء على المجتمع المصري الذي يعيش ويتعايش في جو من المحبة والسلام.
 
كان مؤتمر جامعة عين شمس الدولي لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة انطلق بعنوان «التعددية والتعايش السلمي في مصر»، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبرئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، وبمشاركة كلا من نيافة الأنبا إرميا، رئيس المركز الثقافي القبطي ومساعد بيت العائلة المصرية، والدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة نائبا رئيس المؤتمر.
 
كما يشارك في جلساته العلمية عدد كبير من الشخصيات المعروفة على الصعيد الدولي منها الأثري العالمي زاهي حواس، والبروفيسور روجر سكوت، رئيس الجمعية الدولية لعلم البردي سابقا والمحاضر بجامعة نيويورك، والدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والدكتور سعيد اللاوندي، الكاتب والمحلل السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتور ألبرشت فوس، عميد معهد الشرق الأوسط بجامعة ماربورج بألمانيا وغيرهم.
 
 
موضوعات متعلقة 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق