صناعة الغزل والنسيج في الغربية تحتضر.. عمال مشردون في عيدهم

الإثنين، 01 مايو 2017 10:00 م
صناعة الغزل والنسيج في الغربية تحتضر.. عمال مشردون في عيدهم
مصنع للغزل والنسيج بالغربية
الغربية - شيماء النقباسي

تدهور أوضاع صناعة الغزل والنسيج بمحافظة الغربية، دفع البعض للاحتجاج، في ظل تجاهل تام من المسئولين تجاه إغلاق 70% من المصانع القائمة بالفعل وتشريد العمال، مؤكدين أنه كان من الأفضل إعادة تشغيل المصانع بدلًا من إغلاقها وتشريد عمالها، وأن يتم ضخ التكلفة المادية المخصصة للمنطقة الصناعية الجديدة، لإعادة تشغيل المصانع المغلقة.

صوت الأمة رصدت استغاثات ومناشدات أصحاب المصانع، خاصة صناعة المنسوجات، لكافة المسئولين، لإنقاذهم من الخراب الذي حل بهم، حيث أكد «محسن السيد» عامل بأحد المصانع، أن أكثر من 200 ألف عامل في مصانع المنسوجات والملابس الجاهزة والوبريات يعيشون كارثة حقيقية، بسبب غلق المصانع، مؤكدًا أن تدهور وضع مصانع الغزل والنسيج ليس وليد اللحظة، ولكنها مشكلة تحدث منذ سنوات مضت، خاصة بعد ثورة 25 يناير، وزاد من سوء الأوضاع انهيار الجنيه المصري أمام الدولار، مما أدى لارتفاع أسعار المواد الخام، وبالتالي ارتفاع سعر تكلفة الطلبيات، وتكبد أصحاب المصانع خسائر وسط تجاهل المسئولين لما استجد من مشاكل.

وقال:«عبده حسين»:الحكومة تتجاهل مشاكل أصحاب المصانع، ويتم الإعلان عن إنشاء مدينة صناعية جديدة، مؤكدًا أن هذا المشروع وهمي، على حد قوله، متسائلًا:«إزاي هنبني مدينة صناعية جديدة وإحنا عندنا المصانع بتقفل، وما فيش عمال، وكله عاوز المكسب السريع على حساب خراب اقتصاد الدولة».

وأوضح «سعيد محمود» صاحب مصنع:«توقف نحو 70% من مصانع الملابس الجاهزة، بعد ارتفاع أسعار صرف الدولار ومنافسة المنتج الصيني، وهو ما أدى إلى غلق مصانع التطريز، وتشريد العمال ، مطالبًا بدعم الدولة للمصانع المغلقة، حتى لا تنهار قلعة صناعة النسيج بالشرق الأوسط.

وناشد «سعفان الروبي»، الرئيس السيسي التدخل لإنقاذ هذه الصناعة العريقة ومعظم مصانع المحلة متوقفة تمامًا، والعمال يجلسون في بيوتهم، والناس اتخنقت وأكل العيش أصبح صعب، وكل ده بسبب حكومة فاشلة مش عارفة تفكر صح أو حتى تدير أزمة الدولار اللي تسببت في ارتفاع أسعار الأقمشة والمنسوجات ومستلزماتها، والمصانع مش عارفة تصنع، علشان لا فيه بيع ولا شراء والحال واقف.

وقال أحمد أبو عمو رئيس رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة لقد أرسلت استغاثات إلى رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزراء الصناعة والاستثمار والمالية والقوى العاملة، لإنقاذ ما تبقى من صناعة الغزل والنسيج.

وأشار «أبو عمو» إلى أن هناك أكثر من 500 مصنع أغلق بشكل جزئي، وتشريد العاملين به ، كذلك إغلاق الكثير من المصانع بشكل كلي دون اهتمام من المسئولين.

وعلى الجانب الآخر قال تامر أبو النجا، رئيس مركز ومدينة المحلة، إن هذه المشكلة يعاني منها الجميع، موضحًا أنها ليست مسئوليته، لأن معظمها قطاع خاص، مؤكدًا في الوقت ذاته أن حل مشاكل تلك المصانع سيعود بأثر جيد على الاقتصاد المصري وعلى الدولة، مطالبًا وزارة الصناعة بدعم تلك المصانع، داعيًا لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى مناقشة أوضاع وأسباب الأزمة، وعرض حلول جدية، من أهمهما دعم وتمويل أصحاب تلك المصانع.

وأضاف أن مشروع المنطقة الصناعية الجديدة سيوفر نحو 30 ألف فرصة عمل للشباب مباشرة وغير مباشرة؛ للحد من البطالة، بالإضافة إلى أن هذا المشروع سيسهم فى فتح آفاق جديدة للاستثمار داخل المحافظة  بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه، مع تطوير صناعة الغزل والنسيج وزيادة الخبرات فى هذا المجال، بعد تخريج عمالة مدربة وإكسابها الخبرة والمهارة في صناعة الغزل والنسيج.

 

مصنع للغزل والنسيج بالغربية
مصنع للغزل والنسيج بالغربية

 

موضوعات متعلقة:

هنا عمال مشردين لفقد أعمالهم.. الغزل والنسيج مهنة أنهكتها الظروف بعد غلق مصانعها  

بعد ترشيح مستشارتين.. هل يتم اختيار سيدة لمنصب رئيس هيئة النيابة الإدارية؟   

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق