متحف «كهف روميل».. التاريخ تحكيه الطبيعة.. وشاهد على اغتصاب الرومان لقمح مصر

الإثنين، 01 مايو 2017 02:28 م
متحف «كهف روميل».. التاريخ تحكيه الطبيعة.. وشاهد على اغتصاب الرومان لقمح مصر
متحف كهف روميل
كتبت - شيماء حمدى

متحف كهف روميل، نحتته الطبيعة منذ آلاف السنين في قلب مدينة مطروح ليكون شاهدا على عدة عصور تاريخية، ترفع شعار، أن مصر قادرة على الحفاظ على كل شبر منها سواء ملك البشر أو هبة من الطبيعة.
 
النقطة التي ستدخل منها إلى الكهف لن تكون نقطة رجوعك فالطريق أمامك إجباري لأن تسير في اتجاه واحد يحكي لك خلالها ما شهده الكهف من علامات نقشها التاريخ من كونه مخزن للغلال ومحطة لإدارة السفن مرورا باتخاذه غرفة عمليات لإدارة بعض معارك الحرب العالمية الثانية من على أرض مصر.
 
لا تتعجل في استرجاع التاريخ، فذاكرتك تحتاج الرجوع إلى نحو 2500 سنة، وهو العمر التاريخي الذي رسمته أولى الملامح التاريخية لهذا الكهف، حيث تم استخدامه في العصر البطلمي عام 323 قبل الميلاد كنقطة لمراقبة السفن على البحر المتوسط.
 
الكهف الذي شهد على سرقة الرومان لقمح مصر، وغلالها لإرساله إلى الولايات التي كانت وقتها تحت مظلة حكمهم، ظل شاهدا أيضا على أن مصر كانت طوال عصورها التاريخية مطمعا للكثيرين، فخلال العصر الروماني عام 31 قبل الميلاد كان يستخدم الكهف لتخزين القمح لحمله عبر السفن إلى البلدان الأخرى.
 
تسمية الكهف بروميل يرجع إلى القائد الألماني إرفين روميل الملقب بـ «ثعلب الصحراء» وهو يعد من أهم القادة العسكريين خلال الحرب العالمية الثانية، ويرجع ذلك لأنه استطاع تحقيق عدة انتصارات مهمة خلال المعارك التي خاضها بالحرب، وكان يعد وقت الحرب العالمية الثانية غرفة عمليات لإدارة المعارك العسكرية ضد قوات الحلفاء في أثناء الحرب.
 
ويضم متحف كهف روميل مجموعة من الأدوات الحربية، وملابس للقائد روميل وخريطة للمواقع العسكرية خلال الحرب.
 
جاء عام 1997، ليعلن مولد تحول هذا المكان الطبيعي، إلى متحف أثري ومقصدا سياحيا، وكان الكهف مهجورا حتى سنة 1977، ثم اهتمت محافظة مطروح به، ومؤخرا خصصت المحافظة لتطوير وترميم كهف روميل المتواجد بشاطئ روميل، 158 ألف جنيه.
 
أهدى مانفيلد روميل، ابن القائد الألماني روميل، الحكومة المصرية مجموعة من متعلقات والده، التي تعتبر نواه للمتحف.
 
كما سيتم إنشاء قاعة بجوار المتحف على مساحة 1500 م2، لعمل بانوراما عن المتحف وسيتم الاستعانة بقطع للأسلحة التي استخدمها روميل في الحرب العالمية الثانية بالإضافة إلى وضع قطع أثرية للعصر البطلمي والروماني بالمتحف لكي يتمكن الزائر من معرفة تاريخ كهف روميل.
 
وينتظر السائحين سواء المصريين أو الأجانب افتتاح المتحف خلال الشهر الجاري، بعد أعمال ترميمه وتطويره التي تمت على مدار الأشهر الماضية.
 
كهف روميل 1
 

كهف روميل 2
 

كهف روميل 3
 

كهف روميل 4
 

كهف روميل
 
 
 
موضوعات متعلقة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق