كشف حساب وزير القوى العاملة في عيد العمال.. «سعفان» يستعرض إنجازاته بتوفير 82 ألف وظيفة.. ونقيب العاملين بالقطاع الخاص: إنجازات على ورق ويتعامل بسياسة الغرف المغلقة

الإثنين، 01 مايو 2017 06:57 ص
كشف حساب وزير القوى العاملة في عيد العمال.. «سعفان» يستعرض إنجازاته بتوفير 82 ألف وظيفة.. ونقيب العاملين بالقطاع الخاص: إنجازات على ورق ويتعامل بسياسة الغرف المغلقة
محمد سعفان - وزير القوى العاملة
كتب - محمود عثمان

في ذكرى عيد العمال الذى يوافق الأول من مايو فى كل عام استعرض وزير القوى العاملة محمد سعفان ما أنجزته الوزارة على مدار العام فى الفترة من مايو 2016 حتى نهاية مارس 2017، حيث بلغت فرص عمل بالداخل والخارج خلال الفترة من مايو 2016 حتى نهاية مارس 2017، 82 ألفا و783 فرصة عمل، مقدمة من 568 شركة بمختلف المحافظات، و163 ألفا و423 فرصة عمل من خلال النشرة القومية للتوظيف بالوزارة، وتعيين 59 ألفا و676 راغبا، من بينهم 3 آلاف و326 من ذوى الاحتياجات الخاصة، وإنشاء صفحة على الإنترنت لذوى الاحتياجات الخاصة، لتسجيل بياناتهم عليها، مراعاة لظروفهم الصحية، تمهيدا لتوفير فرص عمل لهم وفقا لنوع الإعاقة، حيث تم تسجيل 320 ألفا حتى الآن.
 
كما شملت إنجازات القوى العاملة تطوير 15 مركزًا من أصل 51 مركز تدريب مهنى تابع لوزارة القوى العاملة، وتدريب 3 آلاف و253 متدربا على مهن مطلوبة لسوق العمل، والانتهاء من تحديث دليل التصنيف المهنى المصرى، بإضافة 2523 مهنة جديدة ظهرت في سوق العمل، ليصبح إجمالي المهن التى يعمل بها المصريون 5923 مهنة.
 
وتمكنت الوزارة طبقا لسعفان من تسوية مشاكل العمالة المصرية بإعادة ما يعادل 15 مليون جنيه، بالإضافة لمتابعة صرف ما يعادل 52 مليون جنيه مصري مستحقات 147 عاملا بالخارج، ودراسة احتياجات أسواق العمل الخارجى لاستيعاب العمالة المصرية المدربة بها، الاتفاق على تنفيذ الربط الإلكتروني مع وزارات العمل فى 3 دول عربية.
 
وقال شعبان خليفة، رئيس النقابة العامة رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص، إن الإنجازات التى تحدّث عنها وزير القوى العاملة «إنجازات على ورق» فهو أعلن أرقاما مختصرة وليست أرقاما مفصلة مدعمة بمستندات تثبت صحتها، فمن حق الرأى العام الاطلاع على تفاصيل تلك الأرقام.
 
وأضاف شعبان، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه الوظائف التي أعلن عنها وزير القوى العاملة عن توفيرها وظائف دورية لا يوجد بها أمان وظيفي ويوجد بها ساعات عمل زيادة عن المعدل القانوني وخصم من رواتب من يعملون بها، وعدم التأمين عليهم، وبالتالي يعمل الشباب بتلك الوظائف شهر أو اثنين ثم يتركوا تلك الوظائف لأنها غير مجدية.
 
وتابع شعبان: أعلن وزير القوى العاملة عن فرص عمل اختزلها في أرقام وكان يجب عليه أن يعرض تفاصيلها على الرئيس والرأي العام ويؤكد وجود تأمينات على من تم توظيفهم، وعن تسوية مشاكل العمال فى الخارج.
 
وأشار شعبان إلى أنه لا يزال نظام الكفيل قائما، وطالما أن هذا النظام قائم فلن تضمن حقوق العمال بالخارج، وهناك المستشارون العماليون بالخارج الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار وتوفر لهم الدولة مسكنًا وسيارة على حسابها، وبعضهم لا يتحرك من أجل حل مشاكل العمال، ولا يستكمل دوره الأساسي بتسويق العمالة المصرية بالخارج.
 
وقال شعبان: إن الرئيس السيسى منح صندوق الطوارئ 100 مليون جنيه فى عيد العمال السابق و100 مليون جنيه أخرى فى هذا العيد، لذا نطالب وزير القوى العاملة بأن يخرج علينا بمذكرة تفصيلية، يوضح فيها أين تم صرف الـ100 مليون جنيه الأولى، وأين المصانع التى تمت إعادة افتتاحها، وكيف يتحكم مجلس إدارة الصندوق في الميزانية.
 
وأكد شعبان أن وزير القوى العاملة يتعامل مع أنشطة الوزارة كأسرار حربية، ويتبع سياسة الغرف المغلقة، ولذلك عليه أن يقدم كشف حساب حقيقي بما أُعلن، متسائلا أين تذهب المنح التى تأتي إلى صندوق التدريب من دول الاتحاد الأوروبى وغيرها وكذلك نسبة التأمينات التي تتراوح ما بين 1 و3% من مرتبات العمال التى تخصم لهذا السبب؟
 
 
من جانبه قال هشام سعداوى، عضو المجلس التنفيذي لاتحاد عمال مصر ورئيس لجنة الشباب بالاتحاد، إن أهم ما يميز وزير القوى العاملة محمد سعفان هو خروجه من عباءة العمل النقابي، وهو بذلك يفهم متطلبات العمال، وقام بالعمل على كافة مشاكل العمال دون تصديرها خارج وزارة القوى العاملة.
 
وأشاد سعدواى بالتعاقد مع بيوت خبرة عالمية لوضع دراسة حول تحديث مصانع الصلب والغزل والنسيج وكان للوزير دور كبير فى فض المنازعات بين العمال وأصحاب الشركات خاصة في القطاع الخاص بالانتقال إلى مواقع تلك الشركات وتسوية الأزمات وديا، بالإضافة إلى العمل على إصدار تشريعات وقوانين جديدة تضمن حقوق العمال.
 
وأشار سعداوى إلى وجود قدر كبير من المشاكل يواجه العمال على مستوى جميع الدول العربية بعد ما يسمى بالربيع العربى ويجب على وزارة القوى العاملة أن تعمل من أجل إلغاء كفالة الأفراد وأن تصبح الكفالة كفالة شركات، مشيدا فى الوقت ذاته بالربط الالكترونى بين مصر و4 دول عربية.
 

عيد العمال.. من المنحة يا ريس إلى عيدية السيسي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق