الأزمة اليمينة.. السعودية تتبرع بـ 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 12:56 م
الأزمة اليمينة.. السعودية تتبرع بـ 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية
الملك سلمان
ابتسام أبو الدهب

يعد اليمن البلد الأكثر فقرًا في منطقة الشرق الأوسط، ويعاني مما يطلق عليه الأزمة اليمنية والتي تعد أكبر مأساة إنسانية في العالم حسبما وصفتها تقارير الأمم المتحدة، وذلك نتيجة الحروب الأهلية التي أدت إلى حدوث أزمات اقتصادية كبرى ومجاعات وجفاف.

في نفس السياق عقدت الأمم المتحدة على المستوى الوزاري، صباح اليوم الثلاثاء، بمقرها الأوروبي في جنيف بسويسرا، أول مؤتمر دولي يناقش الأزمة اليمينة، وذلك برعاية حكومتي سويسرا والسويد، لجمع التبرعات اللازمة لدعم برامج المساعدة الإنسانية للمدنين باليمن، والتي تقدر بـ 2.1 مليار دولار، لم تتمكن المنظمة إلا من جمع 15% منهم فقط. حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

ومن جانبها أعلنت السعودية، خلال المؤتمر الدولي، تبرعها بنحو 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية لليمن، بحسب موقع سكاي نيوز الإخباري.

ويشار إلى أن هناك نحو 19 مليون مواطن يمني، يعانون من الأزمة اليمنية حيث يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة، منهم 7 ملايين شخص يعانون من نقص حاد في الإمدادات الغذائية، و2 مليون طفل يعانون من الجفاف، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

تفاصيل الأزمة اليمنية

ويشهد اليمن تعدد أطراف النزاع فيه، حيث يسيطر المتمردون الحوثيون أو كما يطلق عليهم «الإنقلابيون»، على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014، ما دفع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إعلان عدن عاصمة مؤقتة، حسبما ذكر المركز الديمقراطي العربي. 

ويحارب الحوثيون (بدعم من إيران) ضد الجيش اليمني الموالي للرئيس، والذي يدعمه التحالف العربي بقيادة السعودية. ويشار إلى أن التحالف بدأ عملياته العسكرية باليمن منذ عام 2015، لدعم «هادي» الرئيس اليمني.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فتقوم بدعم التحالف العربي والجيش اليمني ضد إيران والحوثيين من ناحية، وتحارب تنظيم القاعدة الموجود باليمن من ناحية أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق