بالفيديو.. أخطر 10 حدود بين البلدان في العالم

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 04:32 م
بالفيديو.. أخطر 10 حدود بين البلدان في العالم

ترصد «صوت الأمة» 10 من أخطر الحدود بين البلدان فى العالم..

كوريا الشمالية- كوريا الجنوبية

أحد أخطر الحدود بين بلدان العالم التى لا ينصح للمغامرة بالاقتراب منها. يبلغ طول الحدود بين كوريا الشمالية والجنوبية 150ميلا، عرفت توترا شديدا فى الأيام الأخيرة بعدما قصفت كوريا الشماليىة، كوريا الجنوبية لترد عليها الأخيرة بطلقات المدفعية، وتجرى حاليا محاولات دبلوماسية للتهدئة خشية تكرارا الحرب بينهما ما بين سنتى 1950-1953.

الهند- باكستان

الباكستان والهند العدوان التاريخيان اللدودان، تصل حدودهما إلى 1800ميل، لا تتوقف المناوشات بينهما، وطالما يحبس العالم أنفاسه فى لحظات ذروة التوتر بينهما خشية اندلاع حرب نووية بسبب نزاع كشمير.

سوريا- العراق- تركيا- الأردن

تمثل الحدود التى تطوق سوريا من كل الجهات حزاما ناريا، بعد انهيا الوضع فى سوريا ودخولها فى حرب أهلية مستعرة، خلفت حتى الأن مقتل 250 ونزوح 11 مليون شخص ، ولا زال مجلس الأمن لحد الساعة يعجز عن حل المشكلة السورية رغم محاولات مفاوضات جنيف بين النظام السورى والمعارضة.

السعودية- اليمن

تعتبر كذلك المنطفة التى تفصل بين أغنى بلد فى الدول العربية وأفقر دولها منطقة ملتهبة، وذلك بعد أن شنت السعودية عملية عسكرية سمتها«عاصفة الحزم»، بمعية حلفاؤها لكسر شوكة الحوثيين في اليمن، بذريعة إبعاد الخطر الإيرانى عن حدودها وإرجاع «السلطة الشرعية» ولا تزال العملية مستمرة حتى الساعة.

الولايات المتحدة- المكسيك

بخلاف حدود البلدان السابقة التى تعود خطورتها إلى النزاع بينهما، ترجع خطورة الحدود الأمريكية المكسيكية إلى نشاط عصابات المخدرات المكثف، حيث شن الجيش الأمريكى العديد من الحملات العسكرية للقضاء على تلك العصابات سقط خلالها عشرات الآلاف من تجار المخدرات.

أفغانستان- باكستان

لدى باكستان أيضا حدود ساخنى مع أفغانستان بالإضافة إلى حدودها مع الهند، نظرا لتمركز الجماعات المسلحة مثل القاعدة وطالبان فى تلك المساحة، والتى بسببها تعانى باكستان من غياب الاستقرار منذ سنوات.

المغرب- الجزائر

الحدود مغلقة بين البلدين الشقيقين منذ ما يزيد عن 20 سنة، حيث وقع انفجار بفندق أطلس آسنى بمدينة مراكش سنة 1994، اتهم المغرب حينئذ الجزائر بالتورط فى ذلك، ما جعله يفرض التأشيرة على مواطنيها، الأخيرة لم تتأخر فى الرد فأغلقت الحدود مباشرة، حاليا يعكف البلدان على بناء جدران إسمنتية وآسلاك شائكة فى الحدود بينهما.

السودان- جنوب السودان

يخوض الجيش السودانى منذ عقود حربا مع العديد من الجماعات المسلحة على رأسها الحركة الشعبية، كان من آثارها انقسام السودان وقيام دولة جنوب السودان فى يوليو 2011، خلف النزاع أزيد من مليون ونصف قتيل، ولا تزال الأمم المتحدة تتابع قضايا«الجرائم ضد الإنسانية» التى اقترفتها الجهات المتقاتلة فى دارفور.

تايلاند- كمبوديا

يعود النزاع الحدودى بين تايلاند وكمبوديا إلى يونيو 2008، حيث اختلفا فى ترسيم الحدود حول منطقة بحرية، مما كاد أن يتسبب فى مواجهة عسكرية بينهما لولا تدخل المحكمة الدولية التابعة للأمم المتحدة.

روسيا- أوكرنيا

منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية شهدت منطقة البلطيق عموما وضعا حساسا للغاية، ولا سيما بعد ضم روسيا لجزيرة القرم مستخدمة القوة العسكرية، وهو الأمر الذى أثار كثيرا حفيظة الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان الحلف الأطلسى.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق