«الديسك لطالب واحد».. معلومات لا تعرفها عن المدارس المصرية اليابانية

الجمعة، 14 أبريل 2017 03:14 م
«الديسك لطالب واحد».. معلومات لا تعرفها عن المدارس المصرية اليابانية
الدكتور طارق شوقي
ريم محمود

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، تستعد لإنجازها الأكبر، من خلال تحقيق حلم المدارس المصرية على النظام الياباني على أرض الواقع، وبدأت الوزارة بالفعل، ببناء 45 مدرسة مصرية يابانية على مستوى المحافظات، تبدأ الدراسة بها في سبتمبر 2017.
 
 
بدأت هيئة الأبنية التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في وضع المقايسات الخاصة بهذا النوع من المدارس، وبدأ البناء بالفعل، وكشفت رشا شرف، المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية ومدير مشروع المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ «صوت الأمة»، عن مواصفات الفصل داخل المدرسة المصرية اليابانية.
 
 
حيث قالت رشا، إن الفصل يوجد به 40 طالب فقط، وكل طالب له مقعد مخصص له، بالإضافة إلى وجود «بابين» داخل الفصل باب من الأمام مخصص للدخول وباب من الخلف مخصص للخروج.
 
 
وأضافت شرف، أن الفصل يوجد به سبورتين، سبورة مخصصة للعملية التعليمية وشرح الدروس وتوجد في بداية الفصل والسبورة الثانية توجد في نهاية الفصل وهي مخصصة للجدول التنظيمي للعملية التعليمية.
 
 
بالإضافة إلى وجود «أرفف» في كل فصل لإحتواء أغراض الطلاب من الشنطة المدرسية والملابس وخلافه، وعن شروط القبول بالمدارس المصرية على الطراز الياباني والمقرر بدء الدراسة بها في شهر سبتمبر لعام 2017، قالت إن الشروط يتم وضعها الآن بين لجنة مشتركة من المصريين والوفد الياباني وسوف يتم عرضها على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم خلال الأسبوع القادم.
 
 
وأشارت المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية ومدير مشروع المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن أبرز شروط القبول ستكون طبقا للمسافة الأقرب قائلة:«يعني الأولوية للطالب القريب من المدرسة»، وعن شروط السن قالت«لم يتم وضع شرط للسن فسيتم الاعتماد على السن القانوني، 4 سنوات لطلاب كي جي و6 سنوات لطلاب الصف الأول الابتدائي».
 
 
وعن طبيعة المصروفات الدراسية قالت رشا، إن المصروفات لم تحدد الآن، ولكن عقب إصدار قرار وزاري سوف يتم الإعلان عنها.
 
 
وأكدت الدكتورة رشا شرف، المشرف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية ومدير مشروع المدارس اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ «صوت الأمة»، أن الـ 45 مدرسة الجديدة المصرية على الطراز الياباني والموزعين على محافظات جمهورية مصر العربية ستسير باللائحة الخاصة بالمدارس التجريبية الرسمية للغات، كما أن الحد الأدنى لمساحة المدرسة الواحدة يصل إلى 6 آلاف متر مربع.

 

تعليقات (3)
الاسكندرية
بواسطة: Emy [email protected]
بتاريخ: الجمعة، 14 أبريل 2017 07:33 م

اين توجد بالاسكندرية

ما بخصوص طلاب المرحلة الثانوية
بواسطة: انطون ابراهيم
بتاريخ: السبت، 15 أبريل 2017 09:03 ص

من الجميل ان نعرف بأن المرحلة القادمة سيكون فيها تطوير جزري في المرحلة التعليمية المبكرة ، كالتجربة اليابانية ، ولكن كوني ولي امر لطلاب في المرحلة الثانوية ، هل من وجود اي وسائل تعديل للمناهج التعليمية كتحديث أو تقليص للمنهج العقيم الذي من المؤكد قد أضر بعقول الطلبة اكثر من نفعها ؟

سؤال
بواسطة: امال
بتاريخ: السبت، 15 أبريل 2017 10:18 ص

الاعدادى ملهوش

اضف تعليق