وزير التنمية المحلية: نسعى لتوفير مليون فرصة عمل في 4770 قرية هذا العام

الخميس، 13 أبريل 2017 12:21 م
وزير التنمية المحلية: نسعى لتوفير مليون فرصة عمل في 4770 قرية هذا العام
الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية
كتب- ماجد تمراز

وقع الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، ودانتي كامبيوني، الرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية، اتفاقية انضمام البنك لمبادرة تمويل المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك»، بمقر وزارة التنمية المحلية بحضور السفير محمود السعيد، الأمين العام لمبادرة «مشروعك»، ومسئولى المشروعات والتمويل ببنك الإسكندرية، كما حضر التوقيع عدد من مسئولى البنوك المصرية المنضمة للمباردة.
 
 
ومن جانبه، قال الدكتور هشام الشريف، إن بنك الإسكندرية يعد أول بنك قطاع خاص ينضم لمبادرة «مشروعك» التى تمولها 5 بنوك مصرية أخرى هى الأهلي المصري، ومصر، والزراعي المصري، والقاهرة، والتعمير والإسكان، وقدم «الشريف» الشكر للبنوك الوطنية المصرية التى تتعاون مع المبادرة لمساعدة الدولة فى خلق فرص عمل وتوفير حياة أفضل للمواطنين بالمحافظات.
 
 
وأضاف وزير التنمية المحلية، أن «مشروعك» نجح فى تحقيق أحلام أعداد كبيرة من الشباب والمواطنين بمختلف المحافظات وخلق فرص عمل حقيقية لهم فى مختلف المجالات التى يمولها.
 
 
وأشار الدكتورهشام الشريف إلى أن الوزارة تريد التعاون مع بنك الإسكندرية للعمل على توفير أكبر عدد من فرص العمل للشباب فى حوالى 4770 قرية بالمحافظات، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى هذا العام توفير مليون فرصة عمل للشباب فى قرى مصر بمختلف المجالات الزراعية والصناعية والاقتصادية.
 
 
وقال «الشريف» إن عدد المستفيدين من المبادرة بلغ حتى الآن أكثر من 275 ألف شخص من مختلف المحافظات لتوفير فرص عمل لهم.
 
 
وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه تم تنفيذ حوالي 65 ألف مشروع ووصلت قيمة التمويل حوالى 3.3 مليار جنيه، وأشار الوزير إلى أنه جار دراسة حوالي 4400 مشروع بإجمالي مبالغ تمويل تصل إلى 356 مليون جنيه وأن أفضل المحافظات في ذلك المشروع المنيا والبحيرة وسوهاج والشرقية والدقهلية وأسيوط.
 
 
وشدد الدكتورهشام الشريف، على أن الوزارة تسعى لتعريف أعداد كبيرة من الشباب والمواطنين بالمحافظات بمبادرة «مشروعك» والمساعدة في وصولها لجميع الشرائح المعنية بالتمويل بالتعاون مع البنوك المشاركة فى المبادرة.
 
 
وطالب «الشريف» الشباب والمواطنين الراغبين فى تمويل مشروعاتهم التوجه إلى مقرات الشباك الأخضر الموجودة فى حوالى 248 فرعا تابع للمحليات فى 27 محافظة لتقديم الأوراق المطلوبة، والعمل على مساعدتهم للحصول على التمويل اللازم لإقامة مشروعاتهم بعد استيفاء الأوراق مع تقديم رخصة مؤقتة للمشروع تصل إلى خمس سنوات.
 
 
وشدد الدكتورهشام الشريف على أنه يسعى إلى الإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية فى كل المحافظات وخلق فرص عمل جديدة للشباب.
 
 
ومن جانبه، عرض دانتي كامبيوني، تجربة البنك لتمويل عدد من مشروعات التدريب على الحرف اليدوية فى قرية «تونس» بمحافظة الفيوم، ومركز أبوتيج بمحافظة أسيوط، لتوفير فرص عمل، فى إطار المسئولية الاجتماعية التى يقوم بها البنك.
 
 
وأشار «كامبيونى» إلى استخدام البنك للأساليب الحديثة فى الإدارة والاستفادة من الفروع المنتشرة للبنك فى محافظات الجمهورية.
 
 
ومن جانبه، قال السفير محمود السعيد، الأمين العام لمبادرة «مشروعك»، إن المبادرة حققت نجاحا وإقبالا من الشباب والمواطنين خلال الفترة الماضية منذ إطلاق المشروع.
 
 
وأضاف السعيد أن «مشروعك» يوفر تمويل شراء الآلات والمعدات والتجهيزات الخاصة بالمشروعات وكذلك تمويل النشاط التجارى وتمويل بعض مشروعات الثروة الحيوانية وتقديم قروض قصيرة ومتوسطة الأجل شاملة فترة سماح تصل إلى عام وتبدأ من ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه أو أكثر بحد أقصى للسداد 5 سنوات.
 
 
يذكر أن وزارة التنمية المحلية أطلقت المشروع القومى للتنمية المحلية والمجتمعية والبشرية «مشروعك» نهاية مارس عام 2015، لتوفير فرص عمل للشباب عبر مشروعات ممولة بقروض ميسرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق