مفاجأة.. رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية: المرقسية غير آثرية وليس لها ملف لدينا

الأحد، 09 أبريل 2017 03:50 م
مفاجأة.. رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية: المرقسية غير آثرية وليس لها ملف لدينا
حادث المرقسية
شيماء حمدى

كشف الآثرى سعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، أن كنيسة مار جرجس التي تم استهدافها في الهجوم الإرهابي، اليوم الأحد، بطنطا وكذلك الكنيسة المرقسية ليست مسجلتان من الكنائس الأثرية.
 
وأضاف رئيس قطاع الأثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الكنيسة المرقسية ليس لها ملفات لدى الوزارة، فالمبنى يمكن أن يكون قديم ولكن غير مسجل، بوزارة الآثار فقد بنيت مرتين وهي ليس لها ملف لدى الآثار.
 
واوضح  الدكتور سعيد حلمي أن الدولة لو دعتنا للمساعدة في ترميم هذه الكنائس لن نتأخربالاستعانة بالكوادر. وأشار الى أن الغربية بها ٣ كنائس اثرية مسجلة هى كنيسة الشهيد ابانوب ،وكنيسية السيدة العذراء،وكنيسة الست رفقة .
 
تجدر الاشارة الى أن الكنيسة المرقسية يعود تاريخها الى عام 68 ميلاديا حين استشهد القديس مارمرقس بالإسكندرية ووُضِع جسده في الكنيسة ، وقتها كانت الكنيسة عبارة عن مقصورة صغيرة للعبادة علىساحل الميناء الشرقي،في عام 321 م تمّ توسيع الكنيسة في عهد البابا أرشيلاوس الـ18.
 
وفي عام 680 م قام البابا يوحنا السمنودي البطريرك الأربعين بإعادة بناء الكنيسة، في عام 828 ميلادي وحدثت سرقة جسد مرقس بواسطة بحارة إيطاليين، ونُقل من.الإسكندرية لمدينة البندقية (فينسيا) بإيطاليا. وبَقيت الرأس بالإسكندرية.وتمّ إعادة البناء مرة أخرى، وفي عام 1527 م يذكُر الرحالة بيير بيلون دي مانز. أن الكنيسة قائمة وقد تهدمت الكنيسة وأعيد بناؤها أكثر من مرة على مر التاريخ،وفي عام 1870 وتم بناؤها على الطراز البيزنطي مع تزيينها بعدد كبير من الأيقونات الجميلة.وفي عام 1952 قام البابا يوساب الثاني بافتتاح الكاتدرائية الجديدة وصلى أول قداس بها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق