عمار على حسن في مؤتمر الحريات: كل البشر ليسوا جديرين بالحرية

الأحد، 09 أبريل 2017 02:32 م
عمار على حسن في مؤتمر الحريات: كل البشر ليسوا جديرين بالحرية
الدكتور عمار على حسن، خبير علم الإجتماع السياسى
كتب - إبراهيم محمد

أكد الدكتور عمار على حسن، خبير علم الإجتماع السياسى، أن أرسطو تحدث عن الحرية قائلًا: " كل البشر ليسوا جديرين بالحرية"، وهذا المفهوم يسود بالدول الغربية إلى يومنا هذا، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 200 تعريف للحرية.
 
وأضاف خبير علم الاجتماع السياسي، خلال المحاضرة التى ألقاها بكلية آداب جامعة القاهرة اليوم، ضمن فعاليات مؤتمر" الحريات وحقوق الإنسان"، أن الحرية الفردية تحفظ للإنسان كرامته، والحرية السياسية تضمن للفرد حريته الفردية، لافتًا إلى أن الإنسان المؤمن بالحرية فى مجتمع ظالم ومستبد سيعيش فى غم وهم.
 
وشدد حسن على أن شروط الحرية السياسية لأى نظام عادل تتمثل فى، حرية تشكيل الهيئات السياسية مثل الهيئات والأحزاب، وحرية التعبير عن الرأى وهى مهمة جدًا لإستقرار المجتمع، ووجود إنتخابات نزيهة وشفافة، وحق الشعب فى إختيار حكامه، وجماعية القيادة، وحق الفرد فى الوصول لأى مناصب سياسية فى الدولة.
 
وأشار إلى أن بعد ثورة يناير لم نشهد تزوير فى الإنتخابات، مؤكدًا على أن الإنتخابات الأخيرة إنتقلنا من تزوير النتائج إلى تزوير المقدمات، وذلك من خلال اللوائح والقوانين والشروط، موضحًا أن هذا التزوير أخطر من تزوير الأصوات ببطاقات الرقم القومى.
 
وأوضح أن الحرية قيمة عليا للإنسان، وعندما نزل الإنسان إلى الأرض كان حر، مضيفًا أن أى تصورات دينية تقيد الحرية فهى منافية للأديان على حد وصفه.
ولفت خبير الإجتماع السياسى إلى أن أى تنظيم يحمل تقليل حرية أعضائه فإنه يحمل بداخله قيمة الفناء، موضحًا أن أعضائه هم الأولى بإدراة حريتهم ومصالحهم.
 
وأكد على أن غياب السلطة بشكل كامل يعتبر فكره عبثية، فالدولة تضع القوانين التى تحمى الحرية وتنفذها، مشيرًا الى أن وجود الحرية بأى دولة يرفع من شأنها، مشيرا أن متطلبات وجود الحرية هما العلم والثقافة والإرتياح المادى، لافتًا الى أن الجهل والفقر والجوع يجعلاها منقوصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق