مصر ورومانيا.. تاريخ طويل من العلاقات بين البلدين

السبت، 08 أبريل 2017 07:15 م
مصر ورومانيا.. تاريخ طويل من العلاقات بين البلدين
الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس كلاوس يوهانيس
كتب- حسن شرف

تنظم لجنة الترجمة بوزارة الثقافة برئاسة الدكتور محمد حمدي إبراهيم، أمسية ثقافية بمناسبة مائة عام على العلاقات الثقافية المصرية الرومانية، غدا الأحد 9 أبريل، في تمام الساعة السادسة مساءً، بمشاركة نخبة من المترجمين والنقاد، والشعراء، والمتخصصين.
 
وتبدأ الأمسية بكلمة الكاتب الصحفى حلمي النمنم وزير الثقافة، تليها كلمة السفير ميهاي شتيفان ستوبارو، ثم كلمة الدكتور هيثم الحاج على الأمين العام، وكلمة الدكتور محمد حمدي إبراهيم مقرر لجنة الترجمة.
 
وتتضمن الأمسية قراءات شعرية ومحاضرة نقدية حول الأدب المصري والأدب الرومانى المترجم، حيث يبدأ الجزء الثاني من الأمسية بعرض من الكاتبة الرومانية الدكتورة سيسيليا بورتيكا لكتابها «أنطولوجيا الشعراء المصريين» الذي صدر حديثًا بألمانيا وقدمته الدكتورة غراء مهنا، بالإضافة إلى عرض لكتاب «عودة إلى النيل»، والذي يتضمن مجموعة أشعار باللغتين الفرنسية والعربية عن نهر النيل، بالإضافة إلى صور للوحات فنية لنهر النيل رسمتها الفنانة البلجيكية نادين فيفيه.
 
كما تتضمن الأمسية قراءات شعرية لكبار الشعراء الرومانين والتي تناولت مصر، إلى جانب قراءات شعرية لعدد من رموز الشعر المصري مثل صلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي، ويقدم القراءات كل من الدكتور غراء مهنا، والدكتورة رشا صالح، والدكتورة رانيا فتحي.
 
وترتبط كل من مصر ورومانيا بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة، حيثُ احتفلا عام 2006 بمرور مائة عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أن الروابط التي تجمع ما بين البلدين تسبق تلك المدة الزمنية حيث شهدت تعاونًا على سبيل المثال خلال فترة حفر قناة السويس، كما شهدت الروابط الدينية، فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية، صلات منذ قرون عديدة.
 
وقد ساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير عام 2007، في تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين اتساقًا مع مستوى العلاقات المتنامية التي تربط مصر بالاتحاد الأوروبي، حيث تنوعت العلاقات الرومانية المصرية بشكل أوسع، كما زاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التي تربط ما بين الجانبين.
 
وتتميز العـلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقـدرٍ كبيـر من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
 
يربط مصر ورومانيا علاقات اقتصادية وتجارية جيدة، حيث يبلغ حجم المعاملات التجارية بين البلدين حوالى 350 مليون دولار سنويًا، منها 90 مليون دولار صادرات مصرية لرومانيا، و260 مليون دولار واردات لمصر.
 
تركزت أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا خلال الأعوام الماضية في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، أسمنت بورتلاند، منسوجات، وخضر وفاكهة.
 
وتركزت الواردات المصرية من رومانيا خلال الفترة ذاتها في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل (قطع عربات سكك حديدية – جرارات زراعية – سيارات نقل الأفراد)، المعادن خاصةً الحديد والصلب.
 
وتربط مصر ورومانيا العديد من الاتفاقيات الثنائية في المجال الاقتصادى والتجارى أبرزها:
 
1- بروتوكول إضافي لاتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المُتبادلة تم التوقيع عليه في 21 فبراير 2007 ، وذلك في سياق تحديث البروتوكول الموقع بين البلدين في 24 نوفمبر 1994.
 
2- اتفاق تعاون اقتصادي وعلمي وفني بين مصر رومانيا وقع في 21 فبراير 2007 (دخل حيز النفاذ اعتباراً من 02/06/2008).
 
3- اتفاق بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والهيئة القومية الرومانية للاستثمار الأجنبي للتعاون مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة وقع في 21 فبراير 2007.
 
4- مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة والصناعة في بوخارست وغرفة تجارة الإسكندرية وقعت في 20 فبراير 2007.
 
5- اتفاق تعاون بين كل من اتحاد الصناعات الروماني ونظيره المصري وقع في 25 أكتوبر عام 2007.
 
6- اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات الروماني وجمعية رجال الأعمال المصريين وقع في 23 أكتوبر عام 2007.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق