«إعلام رفح» يناقش أهمية التعليم الفني ويطالب بدعمه

الخميس، 06 أبريل 2017 07:55 م
«إعلام رفح» يناقش أهمية التعليم الفني ويطالب بدعمه
مؤتمر - ارشيفية
كتب- محمد الحر

نظم قسم الإعلام التنموي بمركز إعلام رفح بشمال سيناء، الخميس، ندوة إعلامية بمقر مدرسة رفح الثانوية الصناعية حول «التعليم الفني ودوره فى التنمية».
 
وقال محمد سلام، مدير مركز إعلام رفح، إن الندوة حاضر بها سلمى أبو شيخه، مدير عام  إدرة رفح التعليمية، وحضرها عدد كبير من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة.
 
وأشار «سلام» إلى أن الهدف من الندوة هو إلقاء الضوء على أهمية التعليم الفنى باعتباره ركيزة أساسية للتنمية فى المرحلة المقبلة بإعداد أجيال فنية مدربة قادرة على إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة يمكنها أن تحدث نقلة نوعية فى جميع مناحى الحياة، لجانب العمل على تغيير نظرة المجتمع تجاه التعليم الفنى باعتباره درجة ثانية إذا قورن بالتعليم الثانوى العام، علما بأنه المصدر الرئيسى لإمداد سوق العمل بالعمالة الفنية المدربة حرفيا.
 
وقال سلمى أبو شيخه، مدير عام إدارة رفح التعليمية بأن التعليم الفنى ركيزة أساسية لبناء المجتمعات وتحقيق التنمية الشاملة التى من شأنها أن تنقل الدولة من مصاف الدول النامية إلى مصاف الدول المتقدمة والتى تتحكم فى صناعة القرار الدولى.
 
وأكد أن  العمل بالعمالة الفنية المدربة والتى تلعب دورا مهما في التنمية والنهضة الصناعية لأى دولة، لافتا إلى أن التعليم الفنى فى مصر تكمن أهميته كأحد الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة، باعتباره عصب الاقتصاد وقاطرة التنمية ودعامة مهمة من دعامات منظومة التعليم.
 
وتطرقت الندوة لأهمية التعليم الفنى، وتعريفه، وأقسامه، والمشكلات التى تواجه التعليم الفنى بشمال سيناء خاصة مدينتى رفح والشيخ زويد.
 
وجاءت أهم التوصيات بضرورة تقريب الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل وهذا يتطلب طريقة علمية وممنهجه تؤدى إلى الإصلاح الاقتصادى، وضرورة توفر المعلومات عن احتياجات سوق العمل وملائمة بعض التخصصات مع التطورات الحديثة، وضرورة وضع سياسات جديدة في طريقة التعليم والتدريب تتناسب مع متطلبات سوق العمل، وبهذا يكون هناك كفاءات قادرة على منافسة العمالة الأجنبية.
 
وطالب أبو شيخه بضرورة الإتمام بخريجى التعليم الفنى مع تيسير استكمال دراساتهم الجامعية دون شروط مجحفة يصعب على الكثير منهم تحقيقها، العمل على ربط المدارس الفنية بسوق العمل وإحداث تطوير شامل بمنظومة التعليم الفنى والتدريب المهنى بما فى ذلك البنية التحتية وتأهيل المدارس وتطوير المناهج التدريبية.
 
وطالب الطلاب الحاضرون للندوة بأن يتم إلحاقهم بالأقسام المختلفة بالمدارس الفنية على حسب الهواية لا المجموع، وأن يتم مراعاة ما آلت إليه الأوضاع وانتقال المدرسة وتواجد الورش بمركز آخر وذلك عند خوض الامتحانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة