محاولات لتمرير قانون صناعة السيارات لصالح شركات كبري

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 01:00 م
محاولات لتمرير قانون صناعة السيارات لصالح شركات كبري
صناعة السيارات - ارشيفية
محمد المسلمى

كشفت مصادر مطلعة بشعبة صناعة وسائل النقل باتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس وائل عمار، عن عقد اجتماعا مغلقًا، لمناقشة أبرز التحديات التي يواجهها القطاع من بينها صياغة قانون صناعة السيارات واقرار قانون الاستثمار الجديد، بحضور محمد زكريا وسميرعلام،ووكيلي الشعبة .

وذكرت مصادر من الشعبة في تصريحات صحفية، ان الاجتماع شهد غيابا لنحو 12 عضوا بالشعبة، وحضور ممثلين من شعبة الصناعات المغذية و الوسيطة بغرفة الصناعات الهندسية بالاتحاد بينهم رئيس شعبة الصناعات المغذية المهندس تامر الشافعي، رأفت الخناجري وحسام عبدالعزيز،عضوي الشعبة ، علي الرغم من عدم تبعيتهم لاجتماعات شعبة وسائل النقل.

وقال المصدر إن الاعضاء فوجئوا بمشاركةالمهندس أحمد فكري عبدالوهاب رئيس مجموعة فاو للصناعةو نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات ، ورامز أديب و أحمد عبد الغني ممثلي شركتي "غبور" و"نيسان" وسط تساؤلات أعضاء شعبة وسائل النقل.

وانتقد المصادر مطالبة رئيس شعبة الصناعات الوسيطة، المهندس فكري عبد الوهاب، شعبة وسائل النقل لإصدار بيان لتأييد قانون صناعة السيارات الذي يتم مناقشتها حاليا داخل البرلمان .

وذكر المصادر أن مطالب " عبد الوهاب" تنم عن وجود مصالح شخصية لتمرير القانون الجديد خصوصا وان لديه شركة تعمل بقطاع غيار السيارات وتورد منتجاتها لصالح كبري توكيلات السيارات الشهيرة منها جنرال موتورز و "غبور أوتو"، و"نيسان"، دون استفادة الشركات الاخري.

وعلي جانب أخر اذاعت الشعبة تقرير ا عن مسوقي السيارات الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات "AMIC"، و الذي أكد أن إجمالي السيارات التي تم انتاجها في مصر عن طريق التجميع بلغت 59.32ألف سيارة في عام 2016، واستحوذت ماركتي "نيسان 28.7%" و "هيواندي غبور" 27.5%" على أكثر من نصف تلك النسبة، الأمر الذي يعني استفادتهما بتسهيلات الإعفاء الضريبي والجمركي اذا تم إقرار الإستراتيجية في صورتها الحالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق