صحف سعودية: لقاء السيسي وسلمان لرأب الخلافات.. الرئيس يزور المملكة في أبريل.. والقمة المقبلة بالإمارات

الأربعاء، 29 مارس 2017 09:43 م
صحف سعودية: لقاء السيسي وسلمان لرأب الخلافات.. الرئيس يزور المملكة في أبريل.. والقمة المقبلة بالإمارات
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تناولت الصحف والمواقع الالكترونية السعودية القمة العربية الثامنة والعشرون اليوم، حيث انطلقت القمة وسط مناخ مواتي لاستعادة التضامن العربي.

وقال موقع صحيفة الحياة السعودية، التي تصدر من لندن العاهل الأردني الملك افتتح «قمة الوفاق والاتفاق»، بمشاركة 16 زعيماً عربياً، ما يُعد أعلى تمثيل في قمة عربية منذ عقود، مؤكده أنه لم يغب أي زعيم عن القمة لأسباب تتعلق بتحفظات أو خلافات أو نزاعات، إذ لن يمتنع عن حضور قمة «البحر الميت» إلا الزعماء الذين حالت ظروف قهرية دون حضورهم.

وأكد الموقع أن مشاريع قرارات القمة التي رُفعت إلى الزعماء لإقرارها، أظهرت المناقشات التي دارت في اجتماع وزراء الخارجية العرب أول من أمس، رغبة جميع الدول العربية بأن يكون هناك دور وحضور إيجابي عربي في الأزمات القائمة، والإقلاع بالعالم العربي نحو المشاركة الإيجابية والتأثير في علاج المعضلات في المنطقة، التي ظلت لسنوات تُبحث وتُعالج على طاولات المنظمات الإقليمية والدولية.

وأكدت الصحيفة بحسب مصادرها، أن ترتيبات أُعدّت واتصالات أجريت من أجل تهيئة الأجواء للقاءات ثنائية التي عقدت على هامش القمة بين أطراف عربية لإزالة الغيوم التي لفت العلاقات بين بعض الدول العربية، مشيرة أن مشاركة 16 زعيماً عربياً في قمة البحر الميت عكست رغبة لدى جميع الدول بإقلاع العالم العربي نحو آفاق التأثير الإيجابي إقليمياً ودولياً بما يساهم في وضع حلول لقضايا مزمنة، على رأسها القضية الفلسطينية التي ستعيد القمة زخمها بتأكيد حل الدولتين واعتبار المبادرة العربية للسلام المرجع الوحيد المتكامل الذي يمكن الاستناد إليه لحل القضية.

 

من جانبها أكدت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز التقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش القمة، مؤكده أنه شوهد الملك سلمان وهو يسير مع الرئيس السيسي باتجاه إحدى القاعات بعد أن القى الرئيس كلمته الافتتاحية.

إلى ذلك أكدت الصحيفة أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن أن السعودية وافقت على طلب الإمارات باستضافة القمة العربية المقبلة التاسعة والعشرين في الرياض.

فيما كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بحسب موقع إرم نيوز عن موعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرياض مؤكدًا أن الرئيس المصري سيزور السعودية في شهر أبريل المقبل بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة