البيئة: استرداد 20 ألف متر تعديات بمحمية وادي دجلة

الأربعاء، 29 مارس 2017 01:56 م
البيئة: استرداد 20 ألف متر تعديات بمحمية وادي دجلة
خالد فهمى وزير البيئة
منال العيسوي

تمكنت وزارة البيئة، من استرداد  قطعة الأرض تقدر مساحتها بحوالي 20 ألف متر مربع بالحدود الغربية لمحمية وادي دجلة والتي تم الاستيلاء عليها من قبل أحد الأفراد لإقامة مصنع بالمنطقة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن النيابة العامة بالمعادى قد أصدرت قرارها برد الأرض المعتدى عليها  بنطاق محمية وادى دجلة الواقعة بحى زهراء المعادي بمحافظة القاهرة للجهة الأدارية المختصة وهى جهاز شئون البيئة، كما اصدرت قرارها بأنه  فى حالة تكرار التعدى  من قبل المتهمين على أرض المحمية سيتم اعتبارها جناية و عقوبتها السجن وجوبيا باعتبارها أملاك دولة يحظر التعدي عليها.

وأكد المهندس أحمد سلامة رئيس قطاع حماية الطبيعة، أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات و استلام قطعة الأرض المعتدى عليها  الواقعة بالمحمية فور صدور قرار النيابة بالتعاون مع قسم شرطة المعادى  واتخاذ كافة الإجراءات لتأمين الموقع.

وأوضحت وزارة البيئة، أنها قد قامت خلال شهر مارس الجاري بحملة لإزالة المبنى الذى أقامه المتعدى بالمخالفة للقانون للاستيلاء على مساحة من ارض محمية وادى دجلة دون حق و تمت الازالة بالتعاون مع قوات الشرطة و محافظة القاهرة ممثلة في حى طره.

من ناحية أخرى أطلق قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئه من خلال محمية الدبابية عدد ١٩ صقر من انواع متعدده الى بيئتها الطبيعية بعد التاكد من سلامتها و قدرتها على الطيران.

وكان المهندس احمد سلامة رئيس  قطاع حماية الطبيعة قد تلقى اخطار  من الناشطة البيئية دينا ذو الفقار يفيد بقيام اجهزه  الشرطة  بمحطة قطار قنا  من ضبط الصقور المذكور  بحوزة احد المسافرين بهدف الاتجار غير المشروع  فى الحياة البرية و تم تشكيل لجنة من  الاستاذ محمد عبد الغنى والاستاذ  محمد عبده من العاملين بمحمية الدبابية لتحديد انواع الصقور المضبوطة و اعداد التقرير الفنى حولهم.

وأصدرت النيابة العامة بمحافظة قنا قرارها بتسليم الصقور الى جهاز شئون البيئه باعتباره الجهة الادارية المختصة .

وأكد الدكتور خالد علام رئيس الادارة المركزية للتنوع البيولوجى ، أنه فور تلقى الاخطار تم التنسيق مع الهيئة الخدمات البيطرية بمحافظه قنا و الدكتورة دينا ذو الفقار رئيس جمعية الرفق بالحيوان لتوفير الرعاية المناسبة للصقور و التاكد من سلامتها الى  أن تم  اطلاقها الى بيئتها الطبيعية فور تحسن حالتهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق