أزمة الصوامع VS الحكومة.. «البرلمان» و«فقهاء القانون» يحذرون من مافيا القمح

الأربعاء، 22 مارس 2017 02:12 م
أزمة الصوامع VS الحكومة.. «البرلمان» و«فقهاء القانون» يحذرون من مافيا القمح
القمح
كتب- مجدى حسيب

650 مليون جنيه- الرقم الأصعب في معادلة فساد صوامع القمح، الذي تم اكتشافه من خلال لجنة تقصي الحقائق المشكلة من مجلس النواب في العام الماضي، والتي قامت بعدة جولات في العديد من صوامع تخزين الغلال، وهو ما كشف عن مافيا تعمل على الاستيلاء على المال العام، وهو ما دفع النائب مصطفى الجندي رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان من تحذير الحكومة من تكرار نفس السيناريو هذ العام.
 
وتساءل الجندي من خلال بيان عاجل تقدم به لرئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال، عن موقف الحكومة من التوصيات التي أصدرها المجلس بناءً على تقرير لجنة تقصي الحقائق لعدم السقوط في نفس السيناريو التجارة بقوت الشعب.
 
ومن جانبه قال الدكتور أحمد الجنزوي، أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة عين شمس، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إن المادة (18ب) مكرر، في قانون الجنايات، فقدت عامل الردع بعد تعديلها، مشيرًا إلى أن القانون بشكلة السابق كان المتهم فيه يحصل على عقوبة بالإضافة إلى رد المبلغ ومبلغ يتساوى مع قيمة ما تحصل عليه بشكل غير قانوني، وتقوم النيابة العامة بالحجز على الأموال حتى تقتص لحق الدولة.

وتابع «الجنزوري»: لكن بعد التعديل في قانون رقم (16 لسنة 2015)، يسدد المتهم ما تحصل علية فقط إذا تم أكتشاف جريمته وإتخاذ الإجراءت القانونية ضده، وبالتالي فقد القانون قيمته الحقيقة، وهي: تحقيق (الردع)، وكان الأولى بنا أن طبق القانون مع الرجوع الى المادة الخاصة به فى العقوبات، لأن المادة بهذا النص لا تنتمي لها القانون هي قانون العقوبات.

وأكد أن لجنة تقصي الحقائق كشفت في خلال العام الماضي فقط عن 19قضية، وصل الإهدار فيها لـ(750مليون جنيه).

فيما قال النائب خالد أبو طالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الحكومة لم تتخذ الإجرات الكافية عملا بتوصيات البرلمان من خلال لجنة تقصي الحقائق التي شكلها البرلمان، ولها سوابق كثيرة تعمدت فيها عدم الالتزام بوتصيات المجلس وأهمها قانون الخدمة المدنية، ما يصدر أحساسا دائما بأن الحكومة تسعى لخلق الأزمات.

فيما أكد النائب حمدي بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، أن الحكومة لم تأخذ بتوصيات البرلمان في أزمة صوامع القمح إلى الآن.

فيما أشار النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة لن تتهاون هذا العام في اتخاذ الإجراءت الكافية لضمان عدم تكرار فساد صوامع القمح مرة أخرى، خاصة بعد الضغط الذي حدث من مجلس النواب العام الماضي، الذي شارك به وزير التموين الحالي، والذي كان أحد أعضاء المجلس ورئيس اللجنة الاقتصادية.

وأكد النائب أنه من الضروري أن يحاسب من تجاوز واستولى على المال العام بالحبس بعد رد الأموال التي تحصل عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق