الهيئة العربية للتصنيع:نعمل على تنفيذ 100 ألف صوبة زراعية.. وتجارب " الجيب شروكي 2017 "

الأحد، 12 مارس 2017 05:37 م
الهيئة العربية للتصنيع:نعمل على تنفيذ 100 ألف صوبة زراعية.. وتجارب " الجيب شروكي 2017 "
الفريق عبد العزيز سُيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع
كتب- مصطفى الجمل

أكد الفريق عبد العزيز سُيف الدين، رئيس الهيئة العربية  للتصنيع، على أهمية دعم استخدام الصُوب والبيوت الزراعية، ونقل المعرفة المُتخصصة وأحدث ما وصل إليه العلم من أجل تعميم التجربة في شتى ربوع مصر، مشدداً على بعدها الاستراتيجي الهام ، خاصةً وأنها تمثل أهمية فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

 

جاء هذا علي هامش حفل تخرج دفعة جديدة من دورة تدريب وتأهيل الكوادر البشرية والفنية اللازمة لتشغيل وصيانة الصُوب والبيوت الزراعية المُوفرة للمياة للمشروع القومى لزراعة 100 ألف فدان صُوب، بالتعاون مع أساتذة وخبراء وزارة الزراعة و بمشاركة كلية الزراعة بجامعة عين شمس, في الفترة من 15 يناير حتى 9 فبراير2017 , الذي أُقيم بمقر رئاسة الهيئة العربية للتصنيع , حيث استقبل الفريق عبد العزيز سُيف الدين كل من الدكتور عبد المُنعم البنا وزير الزراعة , في أول زيارة له للهيئة عقب توليه الوزارة مُؤخراً.

 

وذكررئيس الهيئة العربية للتصنيع أن بداية الاهتمام بهذا المجال جاء بتكليف من السيد رئيس الجمهورية وتكليفه للهيئة باعتبارها مؤسسة صناعية مُتكاملة وثقة في قدراتها التصنيعية والتكنولوجية ، وبالتنسيق مع كليات الزراعة والجهات البحثية بوزارة الزراعة , للتعرف واكتساب المعرفة والخبرة الفنية وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع وإدخال التكنولوجيات الحديثة لتصنيع الصُوب والبيوت الزراعية وتوفير أحدث النظم العالمية في هذا المجال بما يناسب الظروف البيئية المصرية والتي يمكن استيعابها والتعامل معها محليا .

 

وأضاف عبد العزيز أنه لابد من تصنيع وتطوير المُنتج الصناعي الزراعي بعقول أبنائنا وإمكانياتنا الصناعية بما يناسب بيئتنا المصرية، مشيرا إلى  نجاح الهيئة العربية للتصنيع بعقول أبنائها في استيعاب التكنولوجيا المُتقدمة بالصوب الزراعية وتطويعها لتناسب كافة أنواع الأراضي حتي الصخرية والأسفلت أيضا لأول مرة في مصر.

 

كما أكد سيف الدين حرص الهيئة العربية للتصنيع على زيادة عمق التصنيع المحلي من خلال استراتيجية للتصنيع بناء على تكاملية التصنيع المحلي باستغلال الإمكانيات الصناعية المُتاحة لكافة قطاعات الدولة الخاص منها والعامة لتصنيع الأجزاء المختلفة من الصوب الزراعية، بواقع عدد 36  شركة ومصنع ، منهم 7 مصانع تابعه للهيئة، من خلال التكامل والتعاون ولتشغيل الكيانات الاقتصادية الوطنية بما يخدم خطط الاقتصاد الوطني، مشيداً بأنشطة الهيئة العربية للتصنيع المُتميزة في العديد من المجالات ومنها الإلكترونيات والسيارات.

 

وأعلن الفريق عبد العزيز سيف الدين عن نجاح مصنع الإلكترونيات التابع للهيئة العربية للتصنيع في إنتاج كاميرات للمراقبة تعمل بالأشعة تحت الحمراء للعمل ليلا وقد تم تركيب العديد منها بمواقع مهمة بالدولة مثل موانئ الأدبية ونوبيع البحري والسويس وغيرها، مشيراً إلي تناسبها وبرمجتها مع طبيعة ومطالب كل مُوقع والدقة المطلوبة والتوجيه كما يمكن برمجتها للتنبيه لحدوث تغير معين أو دخول شخص منطقة محظورة .

 

كما أضاف عبد العزيز إلي قيام الشركة العربية الأمريكية للسيارات التابعة للهيئة وبشراكة مع كرايسلر العالميا حاليا بالتجارب النهائية  لإصدار موديلات  2017 لمنتجاتها من عربات الدفع الرباعي الجيب الجراند شيروكي والجيب الرانجلر و التويوتا الفورتشنر .

 

وأكد سُيف الدين أن الهدف المنشود هو زيادة نسبة المكون المحلي في مُنتجاتها لتزيد عن نسبه 45 % ولتصل إلي  نسبة 60 % مما سيؤدي إلى تقليل الاحتياج إلى العملة الصعبة ولإتاحة المزيد من فرص العمل وتطوير صناعة مُكونات السيارات داخل الهيئة العربية للتصنيع والمصانع المحلية.

 

كما أشار عبد العزيز إلى أنه جارى دراسة مُنتجات جديدة لشركة فيات كرايزلر تتناسب مع احتياجات القطاع العريض من المُستهلكين وبأسعار تنافسية مناسبة للمُستهلك المصري ونسب تصنيع محلي مُرتفعة.

 

وأكد الدكتور عبد المُنعم البنا وزير الزراعة على هامش الحفل، أن وزارة الزراعة تنتهج استراتيجية ثابتة تعتمد على البحث العلمي، الذي ينقل مصر إلى مصاف الدول المُتقدمة علميا، حتى تكون لنا مكانة دولية في البحوث الزراعية، وذلك بالتنسيق بين مُختلف المراكز البحثية بوزارة الزراعة والجامعات وبالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، مشدداً علي أن البحوث العلمية يجب أن تكون قابلة للتطبيق بما يرفع من كفاءة الموارد الأرضية والمائية المُتاحة بمصر.

 

وتابع وزير الزراعة، أنه سيستكمل تنفيذ المشروع القومى لإنشاء الـ100 ألف صُوبة زراعية بالتنسيق مع المعاهد البحثية والوزارات المعنية، لتلبية احتياجات التصدير من مُنتجات هذه الصُوب وتغطية السوق المحلي، والحد من استهلاك مياه الري، وقلة الفاقد من مُنتجاتها، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف تحقيق أعلى استفادة خلال فترات التشغيل لهذه الصُوب، لضمان وصول المُنتجات المصرية التصديرية إلى مُختلف الأسواق.

 

وأشاد الوزير بمنتجات الهيئة العربية للتصنيع وخبراتها في  الصُوب الزراعية بنظام الزراعة المُكثفة في المواسير وباستخدام حامل المُواسير ذات قطر 4بوصة وذات قطر 8بوصة، بالإضافة إلى استخدام الأصيص والأصيص الفوم ونظام الزراعة المُكثفة الرأسي ,فضلا عن بيت زراعي شبك بالاستخدام المباشر للتربة .

 

وأبدي وزير الزراعة إعجابه بتملك الهيئة عدد( 5 ) تصميمات مختلفة للصوب الزراعية التي يمكن استخدامها طبقا لنوع التربة والمحاصيل والظروف الجوية والتي تتناسب مع البيئة المصرية وهي  الصُوبة الزراعية النفقية و الصُوبة الزراعية مُتعددة الأنفاق والبيت الزراعي الشبكي وبيت زراعي ذو جمالون الصوبة الزراعية متعددة الأنفاق.

 

تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق مُؤخرا توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الزراعة لإعداد وتدريب الكوادر الفنية اللازمة من طلبة كليات الزراعة لتشغيل وصيانة البيوت والصُوب الزراعية المُوفرة للمياه وبمشاركة أساتذة وخبراء كلية الزراعة بجامعة عين شمس، وتضمن البرنامج التدريبي مُوضوعات مُتخصصة عن العمليات الزراعية في البيوت المحمية وتنمية المهارات البشرية وزيارات ميدانية لمزارع ومراكز بحثية، وذلك  بالتنسيق مع المسئولين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة