التربية والتعليم: فتح المظروف المالي لطباعة الكتب الدراسية غدا

الأحد، 12 مارس 2017 04:12 م
التربية والتعليم: فتح المظروف المالي لطباعة الكتب الدراسية غدا
الدكتور طارق شوقي
ريم محمود

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي، في الإستعداد لطباعة كتب العام الدراسي الجديد، حيث سيتم فتح المظروف المالي للمناقصة، غدًا الإثنين.

ومن جانبه قال عبده عبد الشافي، مدير الإدارة المركزية لشئون قطاع الكتب، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إن عدد نسخ الكتب المقرر طباعتها للعام الدراسى الجديد (2017/2018)، تصل إلى 300 مليون نسخة كتاب، موضحًا أن عدد المطابع المشاركة حتى الآن وصل إلى 65 مطبعة، ما بين خاصة وحكومية.

واضاف، أن تحرير سعر الطباعة لم يحدد حتى الآن، مشيرا إلى أنه سوف يتم تحريره غدًا أثناء فتح المظروف المالي، على أن تبدأ المطابع في الطباع بداية من شهر إبريل المقبل.

وكشف أحد أصحاب المطابع الخاصة- رفض ذكر إسمه- أن أبرز المشاكل التي تواجههم خلال مناقصة الكتب الجديدة هي أزمة رفع سعر الدولار عقب تعويم الجنية المصري.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن سعر طن الورق تم رفعة لـ 15.5 ألف جنيها بعدما كان 6 ألاف جنيه، موضحًا أن أقل خسارة لهم خلال المناقصة القادمة تزيد عن 10 ألاف جنيها للمطبعة الواحدة، لافتًا إلى أنهم سيبحثون عن حل لذلك خلال فتح المظروف المالي.

وفى السياق ذاته أكدت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كتب القصة القصيرة خارج طباعة كتب العام الدراسي الجديد، حيث سيتم طباعتها على إسطوانات CD.

وأشارت المصادر إلى أنه يوجد مناقشة داخل الوزارة الآن تفيد بدراسة وضع تصورات بديلة لبعض كتب الصف الأول الثانوي؛ لتقنين طباعة الكتب الدراسية،  وتتمثل في رفع المناهج على الموقع الإلكترونى للوزارة بصيغة (pdf)، وكذلك إتاحتها بالنظام التفاعلى على الموقع، وعلى أسطوانة مدمجة توزع على كل طالب، والاقتصار على طباعة عدد محدود من الكتب يتم تزويد المكتبات المدرسية بها لكي تكون متاحة للطلاب، وكذلك عدم طباعة القصص المقررة على الطلاب، كما طالب الوزير بإعداد مقترحات في هذا الجانب والتفكير بطرق غير تقليدية؛ لدراستها، ومناقشتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق