الشرطة الهولندية ترفض دخول وزيرة تركية.. وأنقرة تغلق مقر سفارة أمستردام

السبت، 11 مارس 2017 11:28 م
الشرطة الهولندية ترفض دخول وزيرة تركية.. وأنقرة تغلق مقر سفارة أمستردام
الشرطة الهولندية

أوقفت الشرطة الهولندية موكب فاطمة بتول صيان قايا وزيرة الأسرة التركية عند حدود هولندا يوم السبت لدى محاولتها الدخول بعد منع هبوط طائرة وزير الخارجية التركي.
 
ونقلت محطة «سي.إن.إن ترك» أن موكب الوزيرة، التي كانت في ألمانيا لحضور اجتماعات منفصلة ثم قررت التوجه برا إلى هولندا، طُلب منه العودة إلى ألمانيا. وأوردت قناة «إن.تي.في» تقريرا مماثلا. لكن لقطات لتلفزيون هولندي أظهرت منع الشرطة في روتردام للوزيرة من دخول القنصلية التركي.
 
من جانبها أفادت مصادر بالخارجية التركية، السبت،  أنه تم إغلاق سفارة هولندا وقنصليتها لأسباب أمنية. وقالت وزارة الخارجية التركية،إنها لا ترغب في عودة السفير الهولندي إلى أنقرة «لبعض الوقت» في خضم تصاعد للخلاف بين عضوي حلف شمال الأطلسي بعد منع وزير خارجية تركيا من السفر جوا إلى هولندا.
 
وأوضحت الوزارة في بيان «لا نريد عودة السفير الهولندي، وهو حاليا في عطلة، لبعض الوقت. تم الشرح لنظرائنا أن هذا القرار الخطير ضد تركيا والجالية التركية في هولندا سيتسبب في مشكلات خطيرة دبلوماسيا وسياسيا واقتصاديا وفي مجالات أخرى».
 
يأتي ذلك ردا على منع السلطات الهولندية دخول وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى البلاد جوا، وكذلك دخول الوزيرة التركية للشؤون العائلية والاجتماعية فاطمة بتول إلى البلاد برا، حيث كانا من المقرر أن يزورا مدينة روتردام غرب هولندا اليوم، للحشد لاستفتاء يجري الشهر المقبل بشأن إصلاحات دستورية في تركيا، ولكن الحكومة الهولندية أعلنت أنها سحبت التصريح لوجود مخاطر على النظام والأمن العام.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة