«تويوتا C-HR».. إبداع ياباني جديد في مصر

الإثنين، 06 مارس 2017 09:28 م
«تويوتا C-HR».. إبداع ياباني جديد في مصر
تويوتا C-HR»

قبل أكثر من عامين، كشفت «تويوتا» اليابانية عن نواياها بتقديم مركبة رياضية متعددة الأغراض من خلال نموذج تصوري أطلقت عليه اسم (C-HR)، ولفتت السيارة انتباه الجميع في معرض باريس الدولي للسيارات خلال الربع الأخير من عام 2014.
 
واستغرق الأمر أكثر من عام ونصف العام لتقديم نسخة معدة للإنتاج من هذا النموذج وحدث ذلك بالفعل من فعاليات معرض جنيف في مارس الماضي، حينها قالت الشركة إنها ستبدأ في تقديم السيارة خلال الربع الأخير من العام الجاري.
 
وخلال فترة وجيزة حظيت السيارة بإقبال كبير، وطرحت «تويوتا إيجبت» الموديل في السوق المحلي مؤخرًا، وهو ما يمثل إضافة بارزة إلى مجموعة موديلات «تويوتا» المطروحة في السوق المحلي خاصةً، وأن الإقبال على هذا النوع من المركبات بدأ يتزايد في مصر خلال السنوات الأخيرة، وهو أمر كانت «تويوتا إيجبت» في حاجة إليه كي يمكنها المنافسة في هذا القطاع الحيوي من سوق السيارات المصري.
 
تبرز الشخصية الفريدة للموديل الجديد مدى المرونة التي تتمتع بها المنصة الهيكلية الجديدة لـ «تويوتا» والتي تعرف باسم (TGNA) أو منصة تويوتا العالمية الجديدة الأمر الذي سهل على مطوري السيارة الكثير من الأمور فيما يتعلق بالتصميم والديناميكيات والمحركات المستخدمة وكانت النتيجة رؤية جديدة لمركبة تنتمي لفئة الكروس أوفر التي تزداد شعبيتها يومًا بعد يوم.
 
في واقع الأمر تظهر السيارة بالكثير من الملامح الأساسية التي لفتت الأنظار في النموذج التصوري الذي عرضته الشركة قبل عامين في معرض باريس، وتؤكد الخطوط المميزة للسيارات الكوبيه على عزم مصممي «تويوتا» على الخروج بمنتج مميز بين موديلات الشركة علاوة على التأسيس لتوجه جديد ضمن موديلات تلك الفئة.
 
يميز الموديل الخطوط المميزة التي تجعل (C-HR) أشبه بالجوهرة والبروز اللافت لأقواس العجلات في الأركان الأربعة للتأكيد على قوة وصلابة المكروس أوفر الجديدة، وتجمع بنية السيارة بين الارتفاع ألواح عن الأرض والهيكل المنخفض مع المظهر الرشيق لمقصورة السيارات الكوبيه.
 
يتميز التصميم الخارجي بواجهتة الأمامية الكبيرة والشبكة الأمامية الرفيعة، والتي تمتد بين المصابيح الأمامية المسحوبة إلى حافتي السيارة، كما يبرز في المقدمة الفتحات الكبيرة أسفل حاجز الصدمات الأمامي بلونها الأسود الذي يمنح السيارة مظهرًا رياضيًا، ويعزز هذا المظهر وجود مصابيح ضباب صغيرة ذات شكل دائري.
 
ويتميز تصميم المؤخرة بخطوط رشيقة تتعزز بمقابض الأبواب الخلفية المخفية والمدمجة في القوائم وخطوط السقف البارزة بقوة والتي تنتهي إلى سبويلر خلفي كبير، ويعزز من مظهر السيارة المصابيح الخلفية الكبيرة لتكتمل الصورة الرائعة للموديل.
 
ويعني اسم (C-HR)، اختصار لجملة «الكوبيه ذات وضعية الجلوس المرتفعة»، والمؤكد أن تقديم موديل (C-HR) سيشعل المنافسة في هذا القطاع الذي يشمل موديلي «نيسان قشقاي، ورينو كاجار»، حيث ستنافس سيارة «تويوتا» هذين الموديلين بشكل مباشر، والمميز في موديل «تويوتا» الجديد هو توفيره لجلوس مريح على الأراضي غير المستوية وبصورة أفضل من سيارات منافسة أخرى.
 
وعلى الرغم من أن الموديل يصنف ضمن فئة الكروس أوفر المدمجة، إلا أنه يتمتع بأبعاد جيدة حيث يبلغ طوله 4 آلاف و360 ملليمترًا وعرضه 1795 ملليمترًا وارتفاعه 1565 ملليمترًا بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2640 ملليمترًا وهي أبعاد ساهمت في توفير مساحات جيدة داخل المقصورة توفر جلوسًا مريحًا لخمسة أشخاص علاوة على مواضع متعددة للتخزين تضاف إلى صندوق أمتعة خلفي يكفي لاستيعاب كميات كبيرة من الأمتعة تصل إلى 
توافر السيارة بخيارات متنوعة للمحركات منها محرك ذي 4 سلندرات سعة 1200 سي سي بقوة 114 حصانًا بينما يبلغ عزمه الأقصى 185 نيوتن متر.
 
ويتصل المحرك إما بناقل يدوي لست سرعات، وإما ناقل (CVT) متغير النسب بشكل مستمر، ويتميز الموديل باستهلاك معقول للوقود يبلغ 5.9 لتر لكل 100 كيلومتر بالنسبة للناقل اليدوي، و6.2 لتر لكل 100 كيلومتر للناقل الأوتوماتيكي، كما يمكن للنسخة الثانية التسارع من السكون وحتى 100 كيلو ساعة خلال 11.4 ثانية.
 
 
Toyota C-HR (1)
Toyota C-HR 1

Toyota C-HR (2)
Toyota C-HR 2

Toyota C-HR (3)
Toyota C-HR 3

Toyota C-HR (4)
Toyota C-HR 4

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة