40 مليون مواطن مهددون بالحذف من دعم التموين.. «المصيلحي»: تنقية البطاقات يضبط المنظومة وسندعم المستحقين الفعليين.. و«اقتصادية البرلمان»: ثلثا الدعم يذهب لغير أهله.. والغالبية لا تستحقه

الخميس، 02 مارس 2017 02:17 م
40 مليون مواطن مهددون بالحذف من دعم التموين.. «المصيلحي»: تنقية البطاقات يضبط المنظومة وسندعم المستحقين الفعليين.. و«اقتصادية البرلمان»: ثلثا الدعم يذهب لغير أهله.. والغالبية لا تستحقه
الدكتور علي المصيلحي
محمد محسوب

أثارت التصريحات العديدة للمسؤولين في الحكومة عن تنقية بطاقات التموين وحذف غير المستحقين للدعم الحكومي، قلق المواطنين وخاصة المستحقين للدعم منهم خوفًا من أن يجرفهم الطوفان في جوفه ويتم اعتبارهم من الفئة التي لا تستحق الدعم حيث إن المؤشرات الأولية تؤكد أن 40 مليون مواطن لا يستحقون الدعم من بين 61 مليونًا يحصلون عليه.

آخر التصريحات كانت من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي أكد خلالها أن الهدف من تنقية البطاقات التموينية هو ضبط المنظومة، وإحكام آليات الرقابة، وليس إفقار المواطنين، بمعنى التخلص من بعض البطاقات أو الأفراد المسجلين من غير المستحقين للدعم.

«المصيلحي» أكد أن اجتماعًا تنسيقيًا بشأن البطاقات التموينية سيعقد السبت المقبل، مشيرًا إلى أن ما يقال عن حذف مواطنين من البطاقات التموينية غير صحيح، والإجراءات التي ستُتخذ في هذا الشأن لصالح المواطنين، والوصول للمستحقين الفعليين للدعم، متابعًا: «سيتم فتح الباب للمواطنين قريبًا لتصحيح بيانتهم في البطاقات التموينية بطريقة آمنة».

وقال ماجد نادي، المتحدث الرسمي للنقابة العامة لبقالين التموين، إن منافذ شركات الجملة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات، ستبدأ في تسليم مستحقات السلع التموينية إلى البقالين عن شهر مارس، السبت المقبل.

وشدد «نادي» لـ«صوت الأمة»، على ضرورة تنقية البطاقات التموينية ومراجعتها بالكامل بحيث يتوجه المواطن إلى مكاتب التموين لتأكيد أعداد المواليد المضافة حديثًا وغير ذلك، مؤكدا أن السكر والزيت يشهدان انفراجة كبيرة ومتوفران بشكل كبير ولا يوجد بهما أزمة.

من جانبه، أكد النائب هشام والي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أنه يجب تنقية البطاقات التموينية قبل الاتجاه للدعم النقدي، لأنه لا يمكن أن يكون هناك دعم نقدي لـ60 مليون مواطن، موضحًا أنه حال التنقية سيحصل 20 مليونًا فقط على الدعم حيث سيتوفر أكثر من ثلثي الدعم الحكومي.

وأضاف «والي» لـ«صوت الأمة»، أن غالبية المواطنين المقيدين بالبطاقات التموينية لا يستحقون الدعم، موضحًا أنه سيتم التنقية وتحديد من المستحق وغير المستحق حسب الراتب الشهري أو الظروف الاجتماعية الأخرى.

ووصف، تحديد 21 جنيها كدعم للبطاقات بـ«الكارثة»، موضحًا أنه لو تم تغيير منظومة دعم الخبز بحيث يحصل المواطن على مقابل دعم الدولة للخبز بالإضافة إلى دعم السلع الأخرى على بطاقات التموين فسيحصل الفرد على 70 جنيهًا في يده وسيحد من سرقة أصحاب المخابز للدعم، مشددًا على ضرورة تطبيق هذه المنظومة.

وأكد «والي»، أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، قادر على التخطيط جيدًا لذلك الأمر وحل أزمة بطاقات التموين وتوصيل الدعم لمستحقيه فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق