تفاصيل زيارة «القومي لحقوق الإنسان» لأقباط العريش.. وفد المجلس التقى 60 أسرة وافدة إلى الإسماعيلية وبورسعيد.. يعد تقريرا يتضمن أبعاد الأزمة.. ويطالب الحكومة بسرعة تقنين أوضاعهم وحمايتهم

الأربعاء، 01 مارس 2017 08:43 م
تفاصيل زيارة «القومي لحقوق الإنسان» لأقباط العريش.. وفد المجلس التقى 60 أسرة وافدة إلى الإسماعيلية وبورسعيد.. يعد تقريرا يتضمن أبعاد الأزمة.. ويطالب الحكومة بسرعة تقنين أوضاعهم وحمايتهم
أقباط العريش - ارشيفية
رامى سعيد

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان، استكمال أعمال بعثة المجلس في محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد لليوم الثاني، والمكونة من باحثي الأمانة العامة، وفرعي المجلس بالمحافظتين، التي انضم إليها وفد أعضاء المجلس وهم جورج إسحق، وصلاح سلام، والدكتوره نيفين مسعد، وراجية عمران، للوقوف على أوضاع المواطنين الوافدين من مدينة العريش.

وأوضح المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن البعثة أجرت لقاءات مع 60 أسرة من المتواجدة بمحافظة الإسماعيلية بمناطق «بيت الشباب الدولي التابع لوزارة الشباب والرياضة، وشقق بمدينة المستقبل، والكنيسة الإنجيلية، وكنيسة الأنبا أنطونيوس بمدينة المستقبل»، فضلًا عن معسكر الكشافة الدولي في بورسعيد، بهدف الوقوف على أوضاعهم الحياتية والأسباب التي دفعتهم والأضرار المباشرة وغير المباشرة جراء هذه المغادرة الاضطرارية.

وأكد المجلس في بيان له، اليوم الأربعاء، أن اللقاءات مع الأسر بينت على أن توافد الأسر كان بناء على رغبتهم الشخصية خوفًا من تعرضهم لاعتداءات خاصة في ظل الحوداث الأخيرة علما بأن ذلك لم يتم بتنسيق من جانب الأسر مع الجهات الحكومية، كما دفعت ظاهرة إلقاء المنشورات التي تحتوي على تهديدات بالقتل للمسيحين في الشوارع ومواقف السرفيس العامة، الأسر القبطية إلى المغادرة إلى خوفا على حياتهم خاصة فيما تضمنته تلك المنشورات على حد قولهم من تهديد مباشر باستهداف وقتل ما يقرب من 40 مواطنا مسيحيا.

وأعلن المجلس القومي عن الموقف الذي خلص إليه البعثة شمل ضرورة إسراع الأجهزة الحكومية نحو تقنين أوضاع الأسر المسيحية المغادرة والموجودة حاليا في محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد من النواحي الحياتية اليومية سواء على مستوى وظائفهم وأعمالهم وتعليم أبنائهم وتسكينهم وعلاج المرضى منهم، وضرورة استكمال الدولة للإجراءات اللازمة نحو حماية نسيج المجمتع المصري من مثل تلك الظواهر.

قال جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس زار الكنيسة الإنجيلية بمدينة العريش، كما التقى أقباط العريش ببيت الشباب في الإسماعيلية لسماع المشكلات التي تواجه المغادرين من بيوتهم على خلفية الأحداث الإرهابية التي تعرضوا إليها منذ عدة أيام.

وأوضح «إسحاق» لـ «صوت الأمة»، أن أغلب المشكلات التي تواجه الأقباط المغادرين هي أزمة السكن والوظائف، ومدارس أبنائهم، لافتًا إلى أن المجلس القومي بصدد إعداد تقرير شامل حول أبعاد الأزمة لرفعه لكل المسؤولين حتى يتم تداركها.

وكانت الأسر القبطية من أبناء مدينة العريش بمدينة المستقبل في الإسماعيلية، رفضت استقبال جورج إسحاق، عضو مجلس حقوق الإنسان، حسب شهادات بعض الأهالي المتواجدة أثناء زيارته، مؤكدين أنه توجه لزيارتهم ضمن وفد ضم 5 من أعضاء المجلس، فيما قالبتهم هتافات مناوئة ضده.

وقالت راجية عمران، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن معظم أفراد الأسر التي تركت بيوتها وأعمالها يعانون من القلق والخوف، مشيرة إلى أن يعيشون حتى اللحظة الراهنة على إعانات الكنيسة وتكافل الحملات المجتمعية.

وأشارت لـ «صوت الأمة» إلى أن الحكومة حتى الوقت الراهن على حد علمها لم تدخل سوى بإجراء حصر شامل بعدد الأسر الوافدة إلى محافظات الإسماعلية وبورسعيد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق