وزير الآثار يبحث مع رئيس الوزراء المشروعات المتوقفة واحتياجات النهوض بها

السبت، 25 فبراير 2017 08:49 م
وزير الآثار يبحث مع رئيس الوزراء المشروعات المتوقفة واحتياجات النهوض بها
الدكتور خالد العنانى
ماجدة خضر

أستعرض وزير الآثار الدكتور خالد العناني خلال لقائه  بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، العقبات التي تواجه وزارة الآثار في تنفيذ المشروعات الكبرى ومنها مشروع المتحف المصري الكبير وتطوير هضبة الأهرام ،كما تضمن اللقاء عرض الاحتياجات التي تتطلبها الوزارة في الفترة المقبلة.

 

وأضاف «العناني»، في تصريحات صحفية له بمقر الهيئة العامة للاستثمار، إن اللقاء استعرض أيضا أهم الافتتاحات التي تمت في الفترة الأخيرة وزيارة مدير عام اليونسكو، كما ركز اللقاء على عرض الاحتياجات التى تتطلبها الوزارة في الفترة المقبلة للنهوض بمستوى الآثار ومشاريعها المختلفة.

 

وأشار الوزير إلى أن اللقاء تضمن عرض المشروعات المتوقفة منهم 20 متحف متوقف بالأقاليم، كما في محافظة كفر الشيخ، والمنيا، وأسيوط، وأسوان لافتا إلى إنه تم استعراض كافة الاحتياجات المالية المطلوبة للتطوير . 

 

وأوضح الوزير إن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع تطوير هضبة الأهرام المتوقف  منذ عام 2009، مشيرًا إلى إن تكلفة المشروع 200 مليون جنيه، وتم رصد 80 مليون جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى منه.  

 

وأكد وزير الآثار على تحسن مؤشرات السياحة الثقافية بالأقصر وأسوان، خلال الفترة الأخيرة، منوهًا إلى أن تهريب الآثار توقف بفضل تنسيق الوزارة مع مسئولي المنافذ الحدودية المصرية، مشيرً إلى إن حجم التهريب كان يتراوح ما بين 2000 إلى 3000 قطعة سنويا.

 

وشدد «العناني»، إن وقف هذه التجارة نهائيا يحتاج لتكنولوجيا متطورة بكافة الأماكن الأثرية ، فضلًا عن تخصيص ميزانية ضخمة لا تقل عن 2 مليار جنيه  .

 

مؤكدًا إن الوزارة، تعتمد على التمويل الذاتي  في تنفيذ مشروعاتها وتعانى حاليا من مديونية تقدر بـ6 مليار جنيه، لافتًا إلى أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيتم قبل التاريخ المعلن ببرنامج الحكومة في منتصف 2018 .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق