العاصمة تُطلق مبادرة «بيع زبالتك» لحل مشكلة المخلفات بالقاهرة.. إنشاء منفذين لشراء القمامة من المواطنين بالكيلو بعزبة المسلمين وميدان ابن سندر.. والمحافظ: تعميم التجربة بجميع الأحياء

الجمعة، 24 فبراير 2017 11:06 م
العاصمة تُطلق مبادرة «بيع زبالتك» لحل مشكلة المخلفات بالقاهرة.. إنشاء منفذين لشراء القمامة من المواطنين بالكيلو بعزبة المسلمين وميدان ابن سندر.. والمحافظ: تعميم التجربة بجميع الأحياء
قمامة - ارشيفية
ماجد تمراز

تستعد محافظة القاهرة للبدء في تنفيذ مشروع «بيع زبالتك» الجديد، الذى تبناه المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، لضرب عصفورين بحجر واحد، فمن ناحية تستهدف هذه الخطوة تقليل معدلات ونسب القمامة بالشوارع، ومن الناحية الأخرى تسعى قيادات المحافظة، بالتنسيق مع بعض الجهات توفير فرص عمل للشباب بالمناطق الشعبية داخل كل حي، وتوفير مصدر رزق دائم وثابت للأسر غير القادرة، ومن ثم بدأت المحافظة في استعداداتها لتنفيذ المشروع الذى وصفه المحافظة بالرائع.

تقوم فكرة مشروع بيع القمامة بأحياء القاهرة على إنشاء مجموعة من الأكشاك بأماكن عينة بالأحياء، يتم اختيارها بالتنسيق بين رؤساء الأحياء، وبين مسئولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة -رؤساء أفرع الهيئة بالأحياء- ويتم تعليق قائمة بأسعار أنواع القمامة التي يتقدم المواطن لبيعها بدلًا من القاءها بالشارع، ويتم تقسيم قائمة القمامة إلى أنواع مختلفة كالحديد والبلاستيك والورق وغيرها، ويتم تحديد سعر لكل نوع من هذه الأنواع ويتم بيعها بالكيلو.

من جانبه أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن هذه الفكرة ستقلل من الاعتماد على نظام الجمع المنزلى والتجارى المعتاد للقمامة، الذى يعتمد على مرور متعهدى القمامة على المنازل لجمعها، مشيرًا إلى أن الفكرة ستكون عبارة عن إنشاء أكشاك أو منافذ بكل حي، لإشراك المواطنين في التخلص من القمامة بطريقة سليمة، وعمل قوائم بأسعار أنواع القمامة: بلاستيك، حديد، ورق، وغيره، ليتمكن المواطن من فصلها بنفسه وبيعها.

وأضاف محافظ القاهرة، في تصريحات لـ«صوت الأمة»، أنه بالفعل تم اختيار مكانين لعمل كشكين بحى مصر الجديدة، وهما منطقة عزبة المسلمين، وميدان ابن سندر، وقال: «بتطبيق هذه الفكرة بكل الأحياء سيصبح للقمامة قيمة».

وأوضح المحافظ، أنه كانت هناك فكرة أخرى لحل أزمة القمامة بجوار منظومة النظافة الجديدة، من خلال حث ربات المنازل على فصل القمامة في المنازل، ولكن بعد دراستها تم التأكد أن الفكرة معقدة ولن تؤتي بثمارها، مشيرًا إلى أن محافظة كفر الشيخ هي أولى المحافظات التى بدأت في تطبيق فكرة بيع القمامة في أكشاك.

ومن جانبه أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتحميل بمحافظة القاهرة، أن هذه التجرية تتم الآن بشكل تجريبي بحي مصر الجديدة، بالتنسيق بين رئيس الحى وفرع هيئة نظافة وتجميل القاهرة بالحي، وتتم بالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية هي من تتولى التكلفة المادية، وسيتم توفير فرص عمل للشباب من خلال عمل ورديات للعمل على هذه الأكشاك، بالإضافة إلي أنه هذه الجمعيات وضعت أسعار لكل أنواع المخلفات التى سيتم شرائها من المواطنين، حيث يتنم وزنها بالميزان ودفع القيمة المادية مقابل كيلو من السلع.

وأضاف رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، في تصريحات لـ«لصوت الأمة»، أن هذه القمامة التى سيتم شرائها من المواطنين سيتم بيعها مباشرة إلى شركات متخصصة في إعادة تدوير القمامة للاستفادة منها، مشيرًا إلي أن هذه التجربة ستقضى على «الفريزة»، وهم المجموعة التى تدخل مقالب القمامة وتقوم بفرز القمامة وفصلها وبيعها، فضلًا عن تقليل حجم المخلفات، والقمامة بالشوارع، موضحًا أنه خلال الأسبوعين القادمين سيتم فتح أول منفذين بشكل رسمى أمام المواطنين.

وقال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أنه تم تكليف رؤساء الأحياء بالمنطقتين «نصف أحياء العاصمة»، بعمل تقارير بالأماكن التي تصلح أن يتم إنشاء كشك لشراء القمامة بها من المواطنين، وتقديم تقرير نهائي للمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة بالأماكن التي تصلح لعمل هذه الأكشاك.

وأوضح نائب محافظ القاهرة، أن هذه التجربة ستساعد في حل مشكلة القمامة بالعاصمة، خاصة بالمناطق الشعبية بالأحياء، وستتيح توفير مصدر دخل أخر للأسر التي تعانى من مشكلات مادية بمختلف الأحياء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق