أول واعظة في أسيوط تطالب بحقها في الإمامة.. و«مندور» يرد

الجمعة، 24 فبراير 2017 01:09 م
أول واعظة في أسيوط تطالب بحقها في الإمامة.. و«مندور» يرد
وزارة الأوقاف - أرشيفية
هناء قنديل ـ هناء حسين

أثار قرار وزارة الأوقاف، باختيار منال عبدالهادي، للعمل كواعظة بمسجد في محافظة أسيوط، حالة من الجدل؛ بعدما أكد بعض المتابعين أنها ستؤم المصلين، وهو ما رفضه أئمة الفقه على مدار السنين.

وفي الوقت الذي أكد فيه البعض أن السيدة، ستعمل إمامًا، بمسجد الرجاء، في مدينة أسيوط، نفت وزارة الأوقاف صحة هذه المعلومات، مؤكدة أن منال عبدالهادي، واحدة من بين 144 سيدة تعمل بمساجد الوزارة في مختلف أنحاء الجمهورية، وأن وظيفتها تسمى «مرشد ديني»، ولا علاقة لها بإمامة المصلين، رجالًا، أو نساءً.

منال عبدالهادي، قالت لـ«صوت الأمة»، إنها تعمل عمل إمام المسجد، وتتقاضى أجر مساوي له، لكنها لا تحظى بالامتيازات التي يحصل عليها إمام المسجد، وأهمها: الدورات التدريبية، والكتب الدينية، وتوجد مكتبة داخل كل مسجد تسمى مكتبة إمام المسجد.

وأضافت «عبدالهادي»، أنها واجهت مشكلة نقص الكتب، والحاجة إلى التثقيف بنفسها، وذلك بشراء الكتب المتخصصة، والعامة، على نفقتها الخاصة، مستعينة ببعض الكتب التي تحتاجها في عملها كمرشدة دينية.

وعلى الجانب الآخر، أكد الدكتور منصور مندور، كبير أئمة وزارة الأوقاف، أن المرأة لا يجوز لها، أن تؤم الرجال، في أي من الشعائر الإسلامية داخل المسجد، ولا أن تؤم النساء إلا في غياب الرجال أيضًا.

وأضاف لـ«صوت الأمة»، أنه في حال الصلاة العادية، يصلي رواد المسجد من الرجال، والنساء، خلف الإمام الرجل، مشيرًا إلى أن الـ144 سيدة، وفتاة، اللاتي تم اختيارهن على مستوى الجمهورية، تحت بند المكافأة، للمتطوعين وليس يعملن في وظيفة إمام، وإنما مرشدات دينيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة