خطأ بشري يتسبب في مذبحة مستشفى قندوز بأفغانستان

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 09:51 م
خطأ بشري يتسبب في مذبحة مستشفى قندوز بأفغانستان
نور نبوى

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن قائد القوات الأمريكية بأفغانستان وجه اللوم على الخطأ البشرى وفشل المعدات الذى تسبب فى مقتل 30 شخص بأحد المراكز الطبية.

وتابعت "الجارديان" أن التحقيقات الداخلية كشفت أن قادة الجيش الأمريكى فى أفغانستان أكدت أنها أستغرقت نحو 17 دقيقة من العمل بعد تلقيها تحذيرات من "أطباء بلا حدود" بأن طائراتهم تحلق فوق مركز طبى كامل مملوء بالأطباء والمدنيين.

وأضافت الصحيفة أنه عندما قامت القوات بالإتصال بالطائرة AC-130 والتى أخطأت فى إصابة هدفها حيث كانت توجه ضرباتها إلى منطقة واقعة تحت سيطرة طالبان، على مقربة من عدة مئات من الأمطار من المركز الطبى، ولكن جاء الأتصال متأخرا جدا بعد أن قتل 30 شخص ممن كانوا بالمستشفى من الأطباء والمرضى والممرضين، وأصيب 37 شخصا أخرون فى واحدة من أسوأ الهجمات على المدنيين، التى شنتها القوات الأمريكية على أفغانستان منذ 14 عاما.

وأضاف القائد "جون كامب بيل" قائد القوات الأمريكية فى أفغانستان صرح اليوم الأربعاء أنه تم إيقاف بعض المتورطين فى حدوث هذا الخطأ عن العمل، لحين إتخاذ إجراءات تأديبية لهم، ولكنه لم يذكر أى أسماء ولم يحدد أعداد هؤلاء المتورطين.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق