أزمة «البوكليت» تصل النواب.. و«عازر» تنقل مخاوف الأهالي للوزير

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 04:28 م
أزمة «البوكليت» تصل النواب.. و«عازر» تنقل مخاوف الأهالي للوزير
طارق شوقى وزير التعليم

لم تمض ساعات على تولي وزير التعليم الجديد، مهام منصبه إلا وفوجئ بأزمة نظام الامتحانات التي كان ينوي الوزير السابق تطبيقها، أملا في السيطرة على حالات الغش، التي عرفت بمصطلح «البوكليت»، حيث تدخل مجلس النواب في الأزمة بعد تصاعد مخاوف الأهالي من عدم معرفتهم حول تطبيق النظام ومعرفة موقف الوزير.

وطالبت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مراعاة عدم كثرة الأسئلة في نظام البوكليت الذي يتم تطبيقه هذا العام على طلاب الثانوية العامة، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من أولياء الأمور و الطلاب يتخوفون من كثرة عدد الأسئلة وضيق الوقت المخصص للإجابة وضيق المساحة على كل سؤال في كراسة الإجابة طبقًا لما جاء في نموذجي الوزارة التجريبي الأول والثاني.

وأشارت عازر إلى أن مادة اللغة العربية التي كان يأتي الامتحان فيها متضمنًا عدد من الأسئلة الاختيارية في القراءة والنصوص للتخفيف عن الطلاب، أصبحت في نظام البوكليت لا يوجد أية أسئلة اختيارية أو مقالية وزاد عدد الأسئلة في مادة اللغة العربية والمواد العلمية الأخرى مقارنة بالأعوام السابقة، متسائلة عن موقف الأسئلة التي كانت اختيارية وتسهل على الطلاب.

أما بالنسبة للتعليم الفني فاقترحت النائبة مارجريت عازر، عمل بروتوكولات مع وزارة الصناعة ومراكز التدريب المهني ورجال الأعمال لتدريب الطلاب عمليًا أثناء الدراسة بمعدل ثلاثة أيام في المدرسة على المواد الأكاديمية، وثلاثة أيام في مواقع العمل الفعلي على المهن التي تتماشى مع سوق العصر حتى تخرج طالبا مؤهل للعمل حسب احتياجات السوق.

كما اقترحت مارجريت عازر، تفعيل نظام التابلت المحمل بالمناهج الدراسية المتطورة التي تواكب متغيرات العصر التكنولوجي وتوزيعه على الطلاب حتى لا يحمل الطلاب شنطة مليئة بالكتب التي تقوص الظهر دون فائدة.

في نفس السياق، قالت منى عبدالعاطي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعا مع الوزير الجديد لمعرفة موقفه من عدد من القضايا الهامة على رأسها نظام الامتحانات الجديد البوكليت، بجانب مناقشة استعداد الوزارة لملف البحث العلمي وتطوير التعليم.

وتابعت عبدالعاطي، أنه سيتم الاستماع إلى وزيري التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، والتعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، لمعرفة خطتهما في تطوير منظومة التعليم في مصر، سواء التعليم الجامعي أو قبل الجامعي خاصة مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق