4 مناطق أثرية زارتها مديرة منظمة «اليونسكو» في مصر

السبت، 18 فبراير 2017 05:16 م
4 مناطق أثرية زارتها مديرة منظمة «اليونسكو» في مصر
زيارة منظمة اليونسكو
ابتسام أبو الدهب

ركزت منظمة اليونسكو في مصر على القوّة الكامنة في التراث الثقافي من أجل تعزيز مبادئ التسامح والانتماء والعيش معا، هكذا ترى إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، في زيارتها إلى مصر التي كانت في الفترة بين 14 و18 فبراير الجاري.

وتأتي زيارتها تأكيدا للعلاقة المميّزة بين اليونسكو ومصر وترسخ التعاون بين البلدين من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وفقا الموقع الرسمي لليونسكو.

زارت بوكوفا عدد كبير من المواقع الأثرية والتراثية في مصر، وشاركت في افتتاح بعض المتاحف والمعارض والمنازل الأثرية، ونادت العالم بزيارة هذه الأماكن تنشيطًا للسياحة، وفيما يلي عرض لهذه الأماكن الأثرية:

متحف الفن الإسلامي
زارت بوكوفا المتحف يوم 14 فبراير الجاري، واصطحبها الوزير في جولة داخل قاعات المتحف لتفقد أعمال ترميمه وإعادة تأهيله على مدار العامين السابقين، بمرافقة وزير السياحة يحيى راشد، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، والفنانة ليلى علوي سفير منظمة اليونسكو لحماية التراث العالمي.

وكانت منظمة اليونسكو قد تبرعت عام 2014 عندما تدمر المتحف على خلفية الأحداث الإرهابية لاستهداف مديرية أمن القاهرة، بمبلغ 100 دولار كمساهمة منها في أعمال الترميم.

متحف الحضارة
افتتحت المديرة العامة لليونسكو، يوم 15 فبراير أكبر صالة عرض في المتحف القومي للحضارة المصريّة بالفسطاط التي كانت قد خضعت في الفترة الأخيرة لعمليّات ترميم شاملة، وذلك بحضور رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل ووزير الآثار الدكتور خالد العناني.

وقالت بوكوفا، إن افتتاح المتحف يثبت النجاح الذي يحققه الدعم الدولي.

آثار النوبة
وفي يوم 16 فبراير قامت بوكوفا بالسفر إلى أسوان لزيارة المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمى والمعروفة باسم آثار النوبة، التي تمتدّ من معبد أبو سمبل نزولًا حتّى معبد فيلة، بالإضافة إلى حضور عرض للصوت والضوء في معبد فيلة، كما زارت متحف النوبة، الذي شهد مشاركة كبيرة من اليونسكو لإنشائه.

الأقصر
أما يوم أمس 17 فبراير، قامت بوكوفا بزيارة وادي الملكات والملوك، والمشاركة في افتتاح منزل ستوبلري بعد ترميمه وتحويله إلى مركز بحوث ودراسات للآثار والتراث.

كما قامت بزيارة منطقة دير المدينة حيث زاروا مقبرة نخت أمون، ووادي الملكات لزيارة مقبرة الملكة نفرتاري ووادي الملوك لزيارة مقبرة الملك سيتي الاول، ومعبدي الأقصر والكرنك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق