في أولى زياراته إلى نيروبي.. السيسي يبحث مع نظيره الكيني التعاون التجاري وقضايا القرن الإفريقي والبحيرات العظمى.. وتعزيز السلم والأمن وتطوير التعاون بين دول حوض النيل ومكافحة الإرهاب أبرز القضايا

السبت، 18 فبراير 2017 12:14 م
في أولى زياراته إلى نيروبي.. السيسي يبحث مع نظيره الكيني التعاون التجاري وقضايا القرن الإفريقي والبحيرات العظمى.. وتعزيز السلم والأمن وتطوير التعاون بين دول حوض النيل ومكافحة الإرهاب أبرز القضايا
وصول السيد الرئيس إلى نيروبى‎
سمر سمير

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، إن أهم القضايا المطروحة على أجندة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الكيني أوهورو كينياتا، خلال زيارته للعاصمة الكينية نيروبي، اليوم السبت، هي قضايا منطقة القرن الإفريقي والبحيرات العظمى، وسبل تعزيز السلم والأمن، وتطوير التعاون بين مختلف دول حوض النيل، ومكافحة الإرهاب والتشدد، والعلاقات الثنائية.

وأشار في بيان صحفي، إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، هي الأولى لكينيا التي تعد أكبر مورد شاي للسوق المصرية.

واستقبل الرئيس الكيني، نظيره المصري في المطار، ويجري الرئيسان مناقشات حول التبادل التجاري بين البلدين، خلال مباحثات ثنائية في القصر الرئاسي، ثم يعقبه مؤتمر صحفي، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ذا ستار الكينية» اليوم السبت.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسية الكينية مانوا ايسيبيسوا، أن الزيارة تهدف في المقام الأول إلى تعزيز سبل التعاون الثنائية، مشيرًا إلى أن لجنة التعاون المشتركة بين البلدين عقدت جلسات بالتناوب بين نيروبي والقاهرة، تم خلالها توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم عام 2015، ومن المقرر أن تعقد الجلسة السابعة في مصر في وقت لاحق هذا العام.

وشهدت العلاقات التجارية بين مصر وكينيا تطورًا إيجابيًا خلال السنوات نتيجة لكلا عضوية الدول في الكوميسا؛ بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين في عام 2015 حوالي 450 مليون دولار أمريكي، كما بلغت قيمة إجمالي الصادرات الكينية إلى مصر في ما يقرب من 200 مليون دولار في عام 2015.

وأضافت صحيفة «ذا ستار» أن مقدمة الفريق الرئاسي، وصلت إلى كينيا منذ الأربعاء، كما وصل ما يقرب من 150 من أفراد أمن الحكومة المصرية، وكان نائب الرئيس الكيني وليام روتو، زار مصر من يوم 15 نوفمبر و16، وأجرى محادثات مع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء شريف إسماعيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة