من يرث مقعد «المصيلحي» في دائرة أبو كبير؟

الخميس، 16 فبراير 2017 03:42 م
 من يرث مقعد «المصيلحي» في دائرة أبو كبير؟
الدكتور علي المصيلحي
سامي سعيد

عقب إعلان تعيين الدكتور علي المصيلحي عضو مجلس النواب عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، وزيرًا للتموين، التفتت الأنظار إلى الدائرة، ومن يرث هذا المقعد، خاصة أن الدائرة شهدت الكثير من الأحداث السياسية، لعل أبرزها تبعات أزمة مقتل الشيخ حسن شحاتة أحد سكان الدائرة بعد اتهامه بالدعوة للتشيع.

وفقًا لما نص عليه الدستور، يتم فتح باب الترشح في أقرب وقت، حيث نصت المادة «164» من الدستور على أنه «إذا عين أحد أعضاء المجلس في الحكومة، يخلو مكانه من تاريخ هذا التعيين، ولا يحتاج الأمر إلى تقديم استقالة».

ونصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب في المادة «25» على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجريّ انتخاب تكميلي، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه، ومن المفترض أن يكون مجلس النواب أخطر اللجنة العليا للانتخابات بخلو مقعده، تمهيدًا لإجراء انتخابات تكميلية في خلال 60 يومًا في الدائرة.

عدد من الأحزاب السياسية كالوفد والمصريين الأحرار، ومستقبل وطن، أعلنت أنها مازالت تدرس موقفها من الدفع بأحد مرشحيها للمنافسة على هذه الدائرة، خاصة أن هذه الأحزاب كان لها منافسان في الانتخابات الأخيرة استطاعا الوصول إلى مرحلة الإعادة.

وأكدت الأحزاب أنه مازال هناك وقت لحسم موقفها ومعرفة من هو أفضل مرشح يمكنه خوض هذه المنافسة، بينما المرشحون الذين أعلنوا نيتهم للترشح حتى الآن هم مقدم ياسر ربيع ومحمد حبيب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق