«النامي»: النجاح حليف أساسي لمعرض القاهرة للكتاب

الخميس، 09 فبراير 2017 10:55 ص
«النامي»: النجاح حليف أساسي لمعرض القاهرة للكتاب
هناء قنديل

أشاد الدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، بالدورة الحالية من معرض القاهرة الدولي للكتاب، مؤكدًا أن النجاح حليف أساسي لفعاليات هذه المناسبة الثقافية المهمة، باعتبارها الأكبر عربيا وإقليميا.

وأضاف في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إن مشاركة الناشرين السعوديين في الدورة الـ48 من المعرض هذا العام، جاءت متميزة في ظل حرص شديد على التواجد الفعال الفاعليات التي يتم تنظيمها مصر، منوها بنجاح فعاليات الفنون الشعبية، والتشكيلية.

وأشار إلى أن الناشرين السعوديين متفهمين لأسباب ارتفاع الأسعار، بسبب أزمة الدولار التي عاشتها مصر، خلال الشهور الماضية، لذا فإنهم لم ينظروا للربح، رغم أن الكتاب السعودي يمتاز بالطباعة الفاخرة، لافتا إلى أن انخفاض القدرة الشرائية لدى رواد المعرض لم تنمع الناشرين السعوديين من تحقيق مبيعات، خاصة من الكتب الأبحاث الجامعية.

وعلى صعيد الفعاليات داخل الجناح السعودي بالمعرض، تألقا لعدد من الأطفال السعوديين، ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين تحتضنهم مؤسسة تأهيلية مصرية، رسموا بأناملهم صور خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على مشغولاتهم، ولوحاتهم.

وقال محمد حسب النبي، مسؤول التأهيل التربوي، بمؤسسة «آلاء» لذوي الاحتياجات الخاصة، المشرف على أعمال الطلاب: إن هذه المشغولات، والأعمال اليدوية، شكلها الطلاب السعوديون من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يدرسون في مصر.

وأشار إلى أن المؤسسة تحرص على غرس الشعور بحب الوطن في نفوس النشء؛ لأن حب الأوطان من الإيمان، مضيفًا إن رسم صورة خادم الحرمين الشريفين، على مشغولات الطلاب، جاء بمبادرة منهم؛ تعبيرا عن حب لقيادة المملكة.

يذكر أن مؤسسة «آلاء»، لذوي الاحتياجات الخاصة، هي جزء من مؤسسة أحمد عرابي، التي تضم الطلاب السعوديين ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفر لهم الدراسة بكل المراحل التعليمية.

وفي ذات السياق شهدت بعض دور النشر بالمعرض، ارتفاعا جنونيا في أسعار بعض الكتب، خصوصا دور النشر العربية، السعودية، واللبنانية، والسورية، حتى أن أسعاد بعض الكتب وصلت 9 آلاف جنيه.

واحتل كتاب «بحار الأنوار»، للإمام المجلسي، في طبعة ضمت 110 مجلدات، المرتبة الأولى من حيث الأغلى سعرا بالمعرض، وتم بيعه بـ9 آلاف جنيه، وتلاه كتاب مسند الإمام أحمد بن حنبل، ويضم 52 مجلدا، والذي تم مقابل 6000 جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق