احذري.. حديث جارتك يهدد حياتك الزوجية بالانهيار

الإثنين، 06 فبراير 2017 11:43 ص
احذري.. حديث جارتك يهدد حياتك الزوجية بالانهيار
أحمد قنديل

يعاني الكثير من الأزواج كمن مشاكل كبيرة إثر أسباب متعددة، وقد تتفاقم هذه المشاكل تزامنًا مع تدخل الجيران في الحياة الزوجية وتأثيرهم على تلك العلاقة بالسلب.

"العلاقة بالجيران" نتعرض لها مرارا وتكرارا وفي اليوم أكثر من مرة، ولكن تلك العلاقة لها حدود، ولابد أن يلتزم بها الطرفان، ولكننا نجد أن الزوجة عندما تتعرف على جارتها ويبدأوا يتحدثوا سويًا، يكون أول ما يتضمنه حديثهم هو العلاقة مع أزواجهم، وأسرار المنزل بشكل عام.

أكدت الدكتورة زينب مهدي، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية والزوجية، أن تلك الأحاديث تصنف كخطأ فادح، منوهة إلى أن إفشاء الزوجة لأسرار زوجها لجارتها تعد خيانة للزوج مع تلك الجارة.

ووضعت مهدي خلال تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، عدد من النصائح للزوجة المصرية وهي:-

1- علاقتك الجيدة بجيرانك أمر ليس سيئًا أبدًا، ولكن لابد أن نتلزم بالخصوصية، وأن لكل إنسان أسراره وخصوصياته.
2- يوجد جيران يحبون التدخل في خصوصيات الآخرين، فعلى الزوجة أن توضح لجيرانها بشكل غير مباشر أن البيوت أسرار وهذا الشيء لابد الالتزام به، وللأسف في البيوت المصرية يفهمون مبدأ الجار بشكل خاطئ، وهو أننا منزل واحد وأننا إخوة وأحباب أكثر من الأهل، وهذا خطأ كبير؛ لأن بداخل العائلة الواحدة يحدث العديد من المشكلات وهذا أمر طبيعي، فماذا سوف يحدث بعلاقتك مع الغرباء حتي لو كانوا جيرانا؟ لذلك لابد أن نترك مساحة من الحرية والخصوصية وعدم التدخل في شئون الآخرين.
3- على الزوجة ألا تُعوِّد جيرانها على الدخول لمنزلها بشكل متكرر؛ لأن ذلك يزعج الزوج بشكل كبير وسوف يفتح بابًا للكثير من المشكلات، وخاصة أننا في زمن تكثر فيه الطاقات السلبية والمشكلات، إما بدافع الغيرة والحسد وغيرها، فعندما يكون لك ولجيرانك حدود في التعامل، فأنت بهذه الطريقة تحمي نفسك من المشكلات التي تحدث نتيجة الاختلاط المبالغ فيه مع جيران.

وفي سياق متصل، أضافت استشاري الصحة النفسية وخبيرة العلاقات الأسرية عدة نصائح أخرى للأزواج وهي:
بالنسبة للزوج، الأمر أبسط؛ لأنه حتى لو كان على علاقة متداخلة مع جيرانه، فسوف يجتمع مرة في الأسبوع بحكم العمل والانشغال فيه، ولكن لكل قاعدة شواذ، فيوجد العديد من الأزواج يقعون في نفس المشكلة التي تقع فيها الزوجات، وهذا ناتج من نمط معين في الشخصية الاجتماعية الودودة التي تحب الصداقات والمعارف والعلاقات الاجتماعية، وهناك أشياء يحذر نهائيًا التحدث فيها مع الجيران:

1- -العلاقة الحميمة بين الزوجين.
2- المال وطريقة المعيشة.
3- ما يحبه الزوج وما يكرهه.
4- نقاط ضعف الطرفين.

فعندما يتم التحدث في أي من النقاط السابقة، أصبح هذا مخالف للدين أيضًا لأن تلك العلاقة بكل ما فيها والمنزل الزوجي بشكل عام هو شيء خاص جدا لا يعرف أسراره سوى الزوج والزوجة فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق