دراسة: فقدان السمع قد يرتبط بفقر الدم

الإثنين، 30 يناير 2017 07:40 ص
دراسة: فقدان السمع قد يرتبط بفقر الدم

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن الإصابة بفقدان حاسة السمع والذي قد يتحير العلماء في أسبابه قد يكون له علاقة بفقر الدم بسبب نقص الحديد وخلايا الدم الحمراء، وفيما يلي نعرض توضيح هذا الاكتشاف..

وجدت دراسة أمريكية حديثة نشرت مؤخرًا عبر الموقع الطبي الأمريكي أخبار الصحة، أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد، هم أكثر عرضة لفقدان السمع بمعدل الضعف مقارنة بالأصحاء.

وأشار الباحثون إلى أن العلاقة بين فقدان السمع وفقر الدم بسبب نقص الحديد قوية بشكل خاص، حيث يسبب فقدان السمع الحسي العصبي، إضافة إلى فقدان السمع التوصيلي.

ويحدث فقدان السمع الحسى العصبي عند تلف الأذن الداخلية أو ممر العصب من الأذن الداخلية إلى الدماغ، وفقًا للجمعية الأمريكية للسمع والكلام، أما فقدان السمع التوصيلي فيحدث عندما لا تخرج الأصوات بكفاءة من الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن أو الأذن الوسطى.

استخلصت الدراسة نتائجها من دراسة الحالات المرضية والصحية لعدد من الاشخاص المصابين بفقر الدم على مدى عدة سنوات، وقال مؤلف الدراسة "كاثلين شيفر" من جامعة بنسلفانيا للطب في فيلادلفيا إن علاج فقر الدم يساعد على تحسين أو منع فقدان السمع، لأن خلايا الدم الحمراء هي المسئولة عن نقل الأكسجين للخلايا حتى تعمل بشكل صحيح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق