رئيس النواب العراقي: المصالحة الوطنية أملنا لإعادة بناء الدولة

السبت، 28 يناير 2017 11:55 ص
رئيس النواب العراقي: المصالحة الوطنية أملنا لإعادة بناء الدولة
رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري

أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، أن المصالحة الوطنية تمثل الأمل الحقيقي في إعادة بناء الدولة والمجتمع العراقي، وقال: إن مشروع المصالحة يحتاج إلى ظروف تمهيدية تهيء له الأرضية للنجاح وأول هذه الظروف هي إجراءات حكومية تتمثل بتنفيذ مشروع الإصلاح وورقة الاتفاق السياسي الذي يحقق التوازن بين المكونات العراقية.

ونبه الجبوري- في كلمته خلال مؤتمر العشائر العراقية للمصالحة الوطنية برعاية رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم اليوم السبت، إلى أن المصالحة الوطنية تمثل الأمل الحقيقي في إعادة بناء الدولة والمجتمع، داعيًا إلى تشكيل لجان مجتمعية لحل مشكلة ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين وناحية جرف الصخر في محافظة بابل من أجل إعادة النازحين إليهما.

وأضاف: أن الوقت حان لكي يتفاعل مشروع المصالحة المجتمعية ميدانيا على شكل تفاصيل تعتني بفك الاشتباك في قضايا الخلافات الفرعية داخل العشيرة والمنطقة والبيئة الواحدة.

ومن جانبه، لفت رئيس ديوان الوقف السني، في كلمته في افتتاح المؤتمر، إلى أن الطريق لايزال طويلا في مرحلة ما بعد هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي التي ستكون للعشيرة والقبيلة فيها دور أساسي لبسط سلطة الدولة وتحقيق سيادة القانون، ومواجهة الإرهاب والتطرف والحفاظ على وحدة العراق.

وأضاف: إن العراق العربي الإسلامي بتاريخه وحضارته فوق أي مذهب أو طائفة، ولعبت قبائله العربية عبر التاريخ دورًا بارزًا في الحفاظ على نسيج المجتمع ووحدته وتدعيم الأمن والاستقرار وزيادة سلطان القانون، وإجراء مصالحات مجتمعية، وبناء دولة القانون التي تقوم على قاعدة المواطنة المتساوية التى يبني عليها العراق الحر المستقل.

وأشار إلى تضحيات العراقيين في مواجهة إرهاب مأجور خارج عن الملة، وقال إنه حان الوقت الذي نبني فيه الدولة ونصنع نسيجًا مجتمعيًا حقيقيًا وإنسانيًا وتبقى المتعلقات الأمنية والإدارية من حصة المؤسسات ذات العلاقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة