مراكز الدروس الخصوصية تتحدى «التعليم».. «بوكليت الثانوية العامة» بـ150 جنيها.. والطلاب: الرسم البياني للبوكليت «كارثة».. والهلالي: نماذج تجريبية لاستطلاع آراء الطلاب

الجمعة، 20 يناير 2017 02:04 م
مراكز الدروس الخصوصية تتحدى «التعليم».. «بوكليت الثانوية العامة» بـ150 جنيها.. والطلاب: الرسم البياني للبوكليت «كارثة».. والهلالي: نماذج تجريبية لاستطلاع آراء الطلاب
الدكتور الهلالي الشربيني
ريم محمود

رغم كل الجهود التى تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، إلا أن «مراكز الدروس الخصوصية» تتفنن في تحدي الوزارة، وبدأت في تطبيق «بوكليت الثانوية العامة» الجديد أيضا خلال المراجعات النهائية الخاصة بهم استعدادا لماراثون الثانوية العامة والمقرر بدؤه يوم 4 يونيو القادم.

وقد كشف طلاب في الثانوية العامة عن أن مراكز الدروس الخصوصية تبيع الـ5 نماذج في 5 مواد مقابل 150 جنيها، بخلاف سعر الحصة الواحدة التى تبدأ بـ 25 جنيهًا وتنتهى بـ70 جنيهًا مع اختلاف المادة من أدبية الى علمية، أو بخلاف الشعبة بين علمي رياضة أو علمي علوم.

وقالوا إن معلمي الدروس الخصوصية بدأوا في تطبيق اسم البوكيت على أنفسهم داخل المراكز، مثال على ذلك «بوكليت وحش الفيزياء.. لا يخرج عن الامتحان»، و«بوكليت وحش الكيمياء».

وأكد محمد أحمد، وهو طالب بالصف الثالث الثانوي بمدرسة السعيدية، أن طلاب الثانوية العامة يرفضون نظام «البوكليت» وهو دمج ورقتي الإجابة والأسئلة في ورقة واحدة، خاصة أنهم لم يتدربوا عليه من قبل داخل المدرسة.

وأضاف الطالب، لبوابة«صوت الأمة»، أن الوقت المحدد وهو ثلاث ساعات للإجابة لا يكفى للإجابة عن أسئلة تعتمد على التفكير والمهارات بهذا الشكل، مشيرا إلى أن ما تعلنه وزارة التربية والتعليم حول طباعة البوكليت وتدريب الطلاب عليه رسميا داخل المدارس ليس له أي أساس من الصحة قائلا: «أصلا المدرسين بيقولولنا إيه اللى جايبكم».

وفي سياق متصل، أكد طلاب في شعبة «علمي رياضة»، أن الرسم البياني الخاص بـ«البوكليت» لا يتيح لهم المساحة الكافية للإجابة، موضحين أن تحديد 3 أسطر فقط لحل مسألة حسابية «كارثة»، قائلين «علشان بس نحل مسألة حسابية في علمي رياضة نحتاج على الأقل صفحة كاملة».

وأضافوا أن الوزارة أقرت زيادة عدد الأسئلة من 12 سؤالا إلى 35 سؤالا وذلك في 3 ساعات فقط، بل إن هناك بعض الامتحانات تكون مدة الإجابة بها ساعتان فقط.

من جانبه، أكد حسن شحاته، رئيس لجنة وضع معايير امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي والمسؤول عن بوكليت الثانوية، في تصريحات خاصة لـبوابة«صوت الأمة»، أن نظام البوكليت مطبق في دول متعددة، منها الإمارات والسعودية والكويت، وسوف ينجح في مصر بنسبة 100%.

وأضاف شحاته أن النماذج التجريبة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي على الإنترنت لن تخرج عنها امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أن 90% من أسئلة النماذج سوف تكون مكررة خلال امتحانات الثانوية.

على صعيد آخر، أعلن الدكتور الهلالي الشربيني أن هناك تنسيقا تاما بين الوزارة وإحدى الجهات السيادية التي ستتولى طباعة امتحانات الثانوية العامة هذا العام 20162017، بنظام دمج الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة «البوكليت».

وأشار الهلالي إلى أن أسئلة الامتحان لن تختلف عن الأسئلة الواردة بالأعوام السابقة، لكن يتم فقط تجزئتها، فعلى سبيل المثال أسئلة المقال تُجزأ إلى عدة أسئلة، بحيث تعطي فرصة للطالب للقراءة والتقييم الموضوعي، مؤكدًا أن زيادة عدد أسئلة الامتحان تؤدي إلى تخصيص درجات أقل لكل سؤال؛ مما يتيح فرصة للطالب للحصول على أكبر قدر من الدرجات، فضلًا عن أن الإجابات القصيرة تعتمد على فهم الطالب وليس الحفظ، كما أن عدد الأسئلة سيكون مرتبطًا بزمن الامتحان، بالإضافة إلى أن زيادة عدد الأسئلة تراعي كل المستويات العقلية للطلاب؛ لأنها تغطي كل أجزاء المنهج.

وأضاف أن الامتحان الواحد يتضمن نفس الأسئلة، مع مراعاة وضع كل نموذج على أربع صور مختلفة في ترتيب الأسئلة، مما يمنع الغش الجماعي، ويقلل من الغش الفردي، ويحد من الغش الإلكتروني.

وأشار إلى أن امتحان كل لجنة سيكون عبارة عن عشرين كراسة داخل كيس معتم، لا يفتح إلا داخل اللجنة الفرعية، وستتضمن كراسة الامتحان ثلاث صفحات احتياطية في نهاية كراسة الأسئلة؛ لاستخدامها كمسودة للطالب، كما تتضمن صفحة للتعليمات في بداية الكراسة مثل: التنبيه بضرورة التأكد من عدد صفحات الكراسة، إلى جانب بدء الطالب بإجابة الأسئلة التي يعرفها.

وأوضح الوزير أنه سيتم عقد لقاء يوم السبت القادم مع المديريات التعليمية عبر شبكة «الفيديو كونفرانس»؛ للوقوف على ضوابط سير أعمال الامتحانات، وإعطاء التعليمات لجميع المديريات؛ بإجراء تطبيق عملي تجريبي للنماذج داخل المدارس والفصول، مشيرًا إلى أنه سيتم تلقي آراء الطلاب، والمعلمين، وسوف تراعى وتؤخذ في الاعتبار، بما يحقق الصالح العام منها.

وأضاف أنه تم رفع النموذج الامتحاني التجريبي الأول على الموقع الإلكتروني للوزارة باللغة العربية، واللغة الإنجليزية للمدارس الرسمية للغات، مشيرًا إلى أنه جارٍ حاليًا إعداد (4) نماذج امتحانية تجريبية أخرى، وفق معايير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة