«تمرد على المناهج»: لا بد من تفعيل «نظام القدرات» للالتحاق بالجامعات

السبت، 21 يناير 2017 09:50 ص
«تمرد على المناهج»: لا بد من تفعيل «نظام القدرات» للالتحاق بالجامعات
«تمرد على المناهج»: لا بد من تفعيل «نظام القدرات»
ريم محمود

طالبت حملة «تمرد على المناهج التعليمية» وزارة التربية والتعليم بتشكيل لجنة لتنقيح المناهج الحالية واتخاذ قرارات جريئة بعمل ثورة على المناهج المصرية القائمة على الحفظ والتلقين والحشو والتكرار المبالغ فيه والتنسيق بين المناهج الموضوعة وبين عمر الطالب وقدرته على الاستيعاب.

وطالبت كذلك بالتنسيق بين المناهج وبين المدة الزمنية الفعلية للتيرم، وطباعة الكتب المدرسية بالوضع الذي يفيد الطالب حيث يسلمه آخر العام ليستفيد به غيره ووضع نظام امتحان وتقويم يعتمد على كل جوانب المنهج وليس على جانب مهاري واحد فقط وهو الحفظ والتلقين.

وأكدت الحملة، خلال بيان صحفي، أنه بذلك يكون قد تم القضاء على استخدام الكتاب الخارجي الذي يستنزف ولي الأمر ماديًا.

وطالبت الحملة بتفعيل الأنشطة الموجودة في المنهج واستخدامها في الامتحان والنظر لمكتب التنسيق ونظام الالتحاق بالجامعات وضرورة إيجاد نظام بديل وهو نظام القدرات لتنمية المهارات وليتم الحد من ظاهرة الغش والدروس الخصوصية.

أما حول تدريب المعلمين، فطالبت بإجراء امتحان لكل القائمين على رأس العمل سواء «معلمين أو مديرين أو موجهين»، وعلى أساسه يتم اختيار أحسن العناصر وأفضلها وإخضاعهم لبرنامج إعادة تأهيل وتدريب على طرق التدريس الحديثة ثم إخضاعهم لامتحان بعد نهاية التدريب تحت إشراف خبراء ومتخصصين لقياس مدى استيعابهم للتدريب، وإرسال هذه النخبة المدربة للتدريب والتأهيل في كل محافظات الجمهورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق