مجلة أمريكية: تنظيم «داعش» الإرهابي فقد ربع أراضيه في 2016

الخميس، 19 يناير 2017 03:14 م
مجلة أمريكية: تنظيم «داعش» الإرهابي فقد ربع أراضيه في 2016
مجلة أمريكية: تنظيم "داعش" الإرهابى فقد ربع أراضيه في 2016

كشف بحث جديد أن تنظيم «داعش» الإرهابي، خسر نحو ربع الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق خلال العام الماضي، بما في ذلك مناطق حيوية بالنسبة لخطط التنظيم المتشدد.

وذكرت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أن تحليلات لمركز أبحاث «آي إتش إس ماركيت» أظهرت أن مساحة الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم تقلصت بنسبة 23% في أعقاب تقلصها بنسبة أقل بلغت 14% في 2015.

وقالت المجلة، إن هذا يعني فقدان «داعش» السيطرة على 18 ألف كيلومتر مربع على مدار الأشهر الـ12 الماضية، ليصل إجمالي الأرض التي يسيطر عليها في المنطقة إلى 60 ألف و400 كيلومتر مربع، وهي مساحة أصغر بقليل من ولاية فلوريدا الأمريكية.

وأشارت المجلة إلى أن المحلل الكبير، ورئيس قسم مراقبة النزاعات، في مركز أبحاث «آي إتش إس»، كولومب ستراك، قدر أن خسائر «داعش» كان حجمها كبيرا رغم استيلاء التنظيم المتشدد مجددا على مدينة تدمر السورية الشهر الماضي، من الحكومة السورية، بينما كانت منشغلة في ذلك التوقيت باستعادة مدينة حلب.

ولفتت المجلة إلى أن مسعى الحكومة العراقية لاستعادة مدينة الموصل، حقق تقدما في الأنحاء الشرقية، حيث توقع موقع ستراك أن تسيطر قوات الحكومة العراقية من جديد على الموصل قبل النصف الثاني من العام الجاري.

ويرى التقرير أن الرقة، وهي معقل التنظيم في سوريا، تعتبر رغم ذلك هدفا أصعب بسبب الاعتبارات السياسية والعسكرية المعقدة المتعلقة بهذه المدينة التي تمثل قلب «داعش» ومن غير المرجح أن يتركها بدون قتال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق