«قومي المرأة» يختتم فعاليات ورشة عمل مكافحة العنف ضد النساء

الأربعاء، 18 يناير 2017 04:32 م
«قومي المرأة» يختتم فعاليات ورشة عمل مكافحة العنف ضد النساء
المجلس القومي للمرأة
أمل غريب

اختتم المجلس القومي للمرأة، أمس الثلاثاء، فعاليات ورشة العمل التي عقدت بمحافظة أسيوط على مدار يومين، والتي هدفت إلى متابعة الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، بحضور دينا حسين، عضو المجلس، ونهاد أبو القمصان، مستشار هيئة الأمم المتحدة لوضع الخطة التنفيذية لاستراتيجية العنف ضد المرأة، وممثلين عن الجهات المشاركة في وضع الاستراتيجية من محافظات أسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج.

أشارت دينا حسين، إلى أن الهدف من الورشة هو متابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية العنف ضد المرأة التي أطلقها المجلس بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني، واستعرضت أنواع وأشكال العنف المختلفة التي تتعرض لها المرأة.

كما أشارت نجاة موسى، مدير عام ديوان محافظة سوهاج، إلى الجهود المبذولة في سبيل تحسين أوضاع المرأة في المحافظة التي تضمنت مناهضة ختان الإناث، بالتعاون مع المجالس القومية مثل المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للسكان، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وجميع الوزارات المعنية، بالإضافة إلى عقد برامج لمحو الأمية التعليمية، وإقامة ندوات توعوية في مختلف المجالات لرفع الوعي الثقافي والصحي للمرأة في القرى والنجوع، هذا إلى جانب تطبيق برنامج تكافل وكرامة الذي تستفيد منه عدد كبير من السيدات.

كما استعرضت نهاد أبو القمصان، ما تتضمنه الاستراتيجية والهدف منها والمحاور الأربعة المتمثلة في الوقاية والحماية والتدخلات والملاحقة القانونية.

وأوضح المستشار أحمد شفيق، مدير الإدارة العامة لمكافحة العنف ضد المرأة بوزارة العدل، أن قطاع المرأة والأسرة والطفل هو قطاع مستحدث وتم دمجه مع قطاع حقوق الإنسان بالوزارة، مشيرا إلى أنه يوجد لجنة تشريعية بالقطاع تقوم بمتابعة التشريعات الخاصة بالمرأة.

وأضاف أنه صدر قرار بإنشاء الدوائر الخاصة بالعنف ضد المرأة في المحاكم، لافتا إلى أن وزارة العدل تعاونت مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة على إعداد دليل تدريبي حول كيفية النظر في قضايا العنف ضد المرأة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق